السبت، 05 أكتوبر 2024

01:24 م

فنانة شهيرة تقود عشرات الآلاف في مظاهرة نددت بدعم أمريكا لإسرائيل

مشهد من مسيرة لندن المؤيدة لفلسطين

مشهد من مسيرة لندن المؤيدة لفلسطين

جاسر الضبع

A A

تظاهر عشرات الآلاف من البريطانيين أمس، وعبروا عن استيائهم الكبير من الأحداث الجارية في غزة، معلنين انضمامهم لحملة التضامن مع فلسطين، من خلال مظاهرتهم التي بدأت من حديقة "هايد بارك كورنر" إلى مبنى السفارة الأمريكية في منطقة “ناين إلمز” في لندن، بمشاركة رجال دين يهود بريطانيين وهود ألمان قالوا إنهم أبناء من ناجين من “الهولوكست”.

يهود مناهضون لإسرائيل


المسيرة رقم 10

كانت هذه هي المسيرة العاشرة المؤيدة للفلسطينيين في وسط لندن منذ أن بدأت إسرائيل حملتها على غزة في أعقاب هجمات 7 أكتوبر، وهتف المتظاهرون فيها “من النهر إلى البحر فلسطين ستتحرر”، حاملين لافتات تطالب "بوقف إطلاق النار الآن".

وشوهدت المغنية الويلزية الشهيرة “شارلوت تشيرش” في مقدمة المسيرة أثناء انطلاقها، وهي التي قادت الغناء "من النهر إلى البحر" في مظاهرة بلندن الشهر الماضي، وقالت إنها انضمت إلى الاحتجاج على أن المسيرات كانت لها "رسالة قوية وسلمية ومحبة" لإظهار التضامن مع شعب فلسطين في كل ما يعانيه".          

أضافت “تشيرش، "نحن جميعا هنا لأننا لا نستطيع أن نتحمل ما نشاهده، لا يمكننا أن نتحمل رؤية المدنيين والأطفال والنساء وهم يذبحون، إننا نظهر أيضا أننا لن نتسامح مطلقا مع كون حكومتنا جزءا من دعم نظام الفصل العنصري".

وتحدث زعيم حزب العمال السابق “جيريمي كوربين”، الذي يشغل الآن منصب نائب برلماني مستقل، وقال “إن المظاهرة اليوم ضخمة ونحن هنا لأننا نشعر بالفزع إزاء القصف الذي لا يزال مستمرا في غزة”، مضيفا أنه “من الجيد جدا أن يقول جو بايدن أنهم سيبنون ميناء لتوصيل المساعدات، لكن سيكون من الأفضل بكثير إذا توقفوا عن تسليم الأسلحة إلى إسرائيل وتأكدوا من وقف لإطلاق النار”.

مشهد من المسيرة

 

الشرطة تعتقل

وخلال الحدث، ألقى ضباط شرطة العاصمة القبض على خمسة أشخاص، أربعة منهم للاشتباه في ارتكابهم جرائم تتعلق بالنظام العام ولترديد شعارات اعتبرتها الشرطة“ مسيئة”، ومن بين المقبوض عليهم امرأة مصرية كانت حملت لافتة، كما تم القبض على رجل آخر، شوهد وهو يحمل درعا ويرتدي خوذة.

أضافت الشرطة، أنه تم القبض على رجل آخر أيضا بتهمة الاعتداء "أثناء مشاجرة بين المتظاهرين والمتظاهرين المعارضين من أجل منع الإخلال بالسلام"، لكن تم إطلاق سراحه لاحقا.

مشهد من المسيرة

محاولات شنيعة!

تأتي احتجاجات أمس، بعد تصريح “سارة خان”، مستشارة الحكومة البريطانية لشؤون التماسك الاجتماعي، أن محاولات تصوير المتظاهرين في المسيرات المؤيدة للفلسطينيين على أنهم متطرفون كانت "شنيعة" وخطيرة.

أضافت “خان”، التي تقوم بمراجعة مدى مرونة الديمقراطية في بريطانيا، أن مثل هذه الادعاءات تخاطر بتقسيم البلاد بشكل أكبر.

أحد اليهود المناهضين لإسرائيل

احتجاجات مكلفة!

قبل المسيرة، قالت شرطة العاصمة، إن تكلفة مراقبة الاحتجاجات المتعلقة بغزة في لندن وصلت إلى أكثر من 32 مليون جنيه إسترليني، وتطلبت إلغاء 35,464 مناوبة للضباط وأكثر من 5,200 يوم إجازة للضباط.

أضافت أن أكثر من 2300 ضابط قاموا بحراسة 11 حدثا كبيرا يوم السبت الماضي، وأحضر 500 ضابط من خارج منطقة “متروبوليتان" للمساعدة.

مشهد من المسيرة حيث ظهر المتظاهرون وهم يجرون نعشا
search