السبت، 05 أكتوبر 2024

11:07 ص

وفاته تهدد المفاوضات.. من هو "أبو البراء" الذي يشغل إسرائيل؟

مروان عيسي خلال لقائه مع قناة الجزيرة

مروان عيسي خلال لقائه مع قناة الجزيرة

جاسر الضبع

A A

تجري إسرائيل تحريات واسعة لمعرفة عما إذا كان مروان عيسى المكنى بـ"أبو البراء"، القائد العسكري الثاني لكتائب "الشهيد عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، قد لقي حتفه في ضربة جوية، من عدمه.

تحريات إسرائيل بشأن أبو البراء، تأتي في خضم تعثر المفاوضات لوقف إطلاق النار في الحرب المستمرة بغزة، والتي تتزامن مع بداية شهر رمضان.

وفاة أبو البراء

وحال تأكدت وفاة أبو البراء، سيكون أكبر مسؤول في “حماس” يُستهدف من قبل إسرائيل في الحرب التي دمرت غزة وأسفرت عن آلاف الشهداء والمصابين.

وفقًا لراديو جيش الاحتلال، استهدفت إسرائيل مخيم النصيرات بغزة، حيث يُعتقد أن عيسى كان موجودًا، ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص.

وأفادت صحيفة هآرتس الناطقة باللغة العبرية، بأن التحقيقات جارية لتحديد عما إذا كان “عيسى” من بين القتلى، بينما لم يصدر تعليق فوري من جيش الاحتلال الإسرائيلي أو حماس حول هذه التقارير.

التفاوض في خطر

وإذا تم تأكيد وفاة عيسى، فإن ذلك قد يعقد جهود وقف النار وإطلاق سراح الأسرى، رغم استمرار المحادثات بوساطة مصرية وقطرية، وكان الموساد الإسرائيلي قد أشار  إلى الجهود الرامية لتضييق الفجوات بين الطرفين.

تقارير إسرائيلية تزعم اغتيال القيادي البارز بالقسام مروان عيسى - جريدة  الجريدة الكويتية
مروان عيسي

من هو مروان عيسي ؟

مروان عيسى، المولود في 1965 بمخيم البريج للاجئين بغزة، كان لاعب كرة سلة بارز وحمل لقب “كوماندوز فلسطين” ضمن فريق نادي خدمات البريج، اعتقلته إسرائيل في 1987 بتهمة الانتماء لحركة “حماس”، وتبع ذلك اعتقال من قبل السلطة الفلسطينية في 1997، ولم يُفرج عنه حتى انتفاضة الأقصى في 2000.

بعد الإفراج عنه، انضم إلى كتائب القسام، الجناح العسكري لـ"حماس"، وهو في سن الـ19.

أخطر المطلوبين لإسرائيل

ويتجنب مروان عيسي الظهور الإعلامي والعام، بعدما أصبح من أخطر المطلوبين لإسرائيل بعد دوره في العمليات ضد المستوطنات الإسرائيلية، وكانت إسرائيل قد وصفته بأنه “رجل أفعال لا أقوال” وأشادت بذكائه الشديد.

تقلد عيسى مناصب قيادية في الجناح العسكري لحماس، وأصبح مسؤولاً عن اتخاذ قرارات العمليات والمعارك، إما بشكل مستقل أو بالتشاور مع يحيى السنوار، قائد الحركة في غزة.

وعلى الصعيد السياسي، انتخب مروان عيسي في 2017 ليصبح عضوًا بالمكتب السياسي لحماس، وأُدرج في 2019 على قائمة الإرهاب الأمريكية، وأُعيد انتخابه في 2021، وظهر في صورة جماعية لأعضاء المكتب وهو يرتدي “كمامة”.

search