الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:59 م

أستاذ صدرية: حبوب الغلة يجب أن تكون رائحتها نفاذة

مبيدات - أرشيفية

مبيدات - أرشيفية

نشوى مصطفى

A A

قال أستاذ الأمراض الصدرية ومؤسس المركز القومي للسموم، الدكتور محمود عمرو، إن حبة الغلة خطيرة جدا، حيث إنه بمجرد تناول الشخص منها جرعة كبيرة يتوفى في غضون ساعتين.

وأشار عمرو، إلى أن الوفاة الناتجة عن حبة الغلة، تحدث إذا تناول الشخص أكثر من 10 حبات في ذات الوقت، أما إذا تناول الشخص عدد أقل من ذلك، تكون الحالة متوسطة، ومن الممكن ألا تؤدي للوفاة.


المنتحر بحبة الغلة

أضاف الدكتور محمود عمرو لـ"تليجراف مصر"، أنه من الممكن إسعاف  المنتحر بحبة الغلة، اذا نُقل سريعًا إلى أقرب مركز سموم، بشرط ألا يكون قد تناول جرعة كبيرة.

أوضح عامر، أنه عند تناول من حبة واحدة إلى ٣ حبوب، يمكن عمل غسيل معدة للشخص، ويظل محجوزًا بالمستشفى يخرج الغاز من جسده خلال ثلاثة أيام، ولكن إذا تناول  جرعة أكثر من ثلاثة، يمكن وضعه على جهاز في رعاية القلب لإنقاذ حياته، أما إذا تناول أكثر من 10 حبوب يتوفى في الحال، لذلك لابد من حملات توعوية بأضرار هذه الحبة.


تسمم بالخطأ

وتابع محمود، أن هناك حالات كثيرة من التسمم بسبب حبوب الغلة، تحدث عن طريق الخطأ، لأنها تباع بمحلات المبيدات وتشتريها ربة المنزل لمحاربة الحشرات وقد يتناولها الأشخاص والأطفال بطريق الخطأ، لافتًا إلى أنه أجرى دراسة طالب فيها بضرورة أن يكون للمبيد رائحة نفاذة حتى لا يؤخذ عن طريق الخطأ.

تسمم جماعي

وشدد محمود علي ضرورة الحملات التوعوية للأسر بأخطار المبيدات، بحيث يكون لها أماكن خاصة بها اذا تم استعمالها بالمنزل،  مشيرًا إلى أن من أشهر الحالات التي وردت إلى المعهد،  أسرة مكونة من ٢٠ فردًاـ جميعها تعرضوا للتسمم في رمضان 2023 بسبب  وضع ربة المنزل الخشاف في برطمان مكان المبيد ولم تعلم.


أكاديمية للسموم

وطالب محمود بضرورة إنشاء اكاديمية للسموم تكون مرجعًا للحالات التي يتم التعامل معها  عن طريق شبكة ربط بمختلف أنحاء الجمهورية، لتسهيل الحصر والخروج بإحصائيات تكون بمثابة الضوء الأخضر الذي يساهم في اتخاذ العديد من القرارات الملزمة للحد من هذه المشكلة.

search