السبت، 06 يوليو 2024

06:32 م

روسيا تضيق الخناق على أوكرانيا بسلاح جديد.. ما هي القنابل الانزلاقية؟

قنابل إنزلاقية روسية

قنابل إنزلاقية روسية

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

اختارت روسيا الإسراع في محاولة حسم المعارك في أوكرانيا، من خلال استخدام القنابل الانزلاقية، والتي تزن حوالي 1500 كيلوجرام، وتتسبب في كمية نيران كبيرة في أهدافها، مع دقة كبيرة في إصابة تلك الأهداف.

وتستطيع تلك القنابل تدمير الدفاعات الأوكرانية على خط المواجهة.

وقالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، اليوم الأربعاء، إن القنابل الانزلاقية أحد أسباب التقدم الروسي الأخير في دونيتسك متعددة الأوجه، إذ تواجه أوكرانيا نقصًا في الأسلحة والذخائر مع تباطؤ الحلفاء الغربيين في الحصول على تمويل جديد ومساعدات عسكرية - ولكن الرؤوس الحربية FAB-1500 المعدلة حديثا في موسكو يمكنها أن تسدّ تلك الفجوة وتعمل على تدمير البنية التحتية الأوكرانية بالكامل.

مقاتلة روسية 



وأضافت الصحيفة في تقريرها أن أوكرانيا تستخدم أيضًا قنابل موجهة، إلا أنها ليست بكفاءة القنابل الروسية المعدلة، في ظل توقف الإمدادات العسكرية الأمريكية إلى أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن جون فورمان، ملحق الدفاع البريطاني السابق في موسكو، الذي يصف صواريخ FABs بأنها أقل فعالية من صواريخ JDAM، ولكنها سلاح أرخص بكثير وسلاح متاح بسهولة للقوات الروسية أكثر من صواريخ JDAM المتاحة لأوكرانيا، حيث حاول فورمان التقليل من أهمية السلاح الروسي المتقدم.

وقالت الصحيفة البريطانية إن الرأس الحربي الروسي هو نسخة معدلة من قنابل FAB التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، وأولها FAB-250، تم تصميمه في عام 1946، وهذه النماذج عبارة عن رؤوس حربية يتم إسقاطها من الجو، وتحملها طائرات مقاتلة، ولها تأثير انفجاري كبير، كما تم تزويدها بأجنحة تسمح لها بالطيران نحو هدفها، وبالتالي تحويلها إلى مادة متفجرة موجهة.

قنابل انزلاقية روسية 



وتعد القذائف الإنزلاقية الروسية FAB-1500 (ФАБ-1500) هو أحدث إصدار من المتفجرات الروسية، التي تحتوي على 675 كجم من المتفجرات، ويمكن إطلاقها من مسافة تتراوح بين 40 و70 كم عن هدفها، ويبلغ نصف قطر تدميرها 200 متر، وقد أطلق عليها مدونو الحرب الروس لقب "مدمرة المبنى"، ويمكن تصحيح مسار القنبلة باستخدام الملاحة عبر الأقمار الصناعية أو الليزر، ما يحسن دقتها.

ووصف جندي أوكراني من اللواء الجوي المنفصل 46 المتمركز في منطقة دونيتسك، تأثير هذه القنابل بـ"الجحيم".

وقال الجندي الأوكراني لشبكة CNN، إن “الأضرار التي أحدثتها خطيرة للغاية. إذا نجوت، فمن المؤكد أنك ستصاب بكدمة. إنها تضع ضغطًا كبيرًا على معنويات الجنود”، مضيفا ”إنها قاتلة للغاية. نظرًا لتأثيرها المتفجر الكبير مقارنة بالمدفعية والذخائر المستخدمة على الخطوط الأمامية، وذلك بسبب حجمها ووزنها".
 

قنابل إنزلاقية


وأشارت الصحيفة نقلًا عن الجندي الأوكراني إلى أن القذيفة يمكن إطلاقها من مسافة نحو 40 كيلومترًا (25 ميلًا)، ما يعني أن أوكرانيا مجبرة على استخدام صواريخ اعتراضية طويلة المدى، والتي لم تحصل عليها حتى الآن.

في نهاية المطاف، يقول جوستين برونك، وهو زميل أبحاث كبير في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في روسيا: "من المؤكد أن روسيا لديها القدرة على إنتاج المزيد من مجموعات القنابل الانزلاقية لقنابل سلسلة FAB الأقدم من تلك التي تمتلكها أوكرانيا، لإعادة تزويد طائراتها أرض-جو" بالذخيرة الصاروخية لأنظمة الصواريخ (SAM).

search