الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:37 ص

685 مليون دولار حصيلة مبادرة سيارات المصريين في 5 أشهر

سيارات مستوردة على رصيف بأحد الموانئ المصرية

سيارات مستوردة على رصيف بأحد الموانئ المصرية

ولاء عدلان

A A

كشف رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري، حصيلة المرحلة الثانية من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين في الخارج منذ انطلاقها في نهاية أكتوبر الماضي.

غتوري قال في تصريحات له اليوم، إن حصيلة المرحلة الثانية من المبادرة خلال 5 أشهر  بلغت نحو  685 مليون دولار، مشيرًا إلى أن أوامر الدفع وصلت إلى 1.6 مليار دولار بنهاية الأسبوع الماضي.

وجمعت مصر من مبادرة سيارات المصريين بالخارج في المرحلة الأولى (نوفمبر 2022 - مايو 2023) نحو 900 مليون دولار، إذ استهدفت منح المصريين العاملين بالخارج مزايا لإعفاء سياراتهم المستوردة من الضرائب والرسوم مقابل وديعة في البنك المركزي لصالح وزارة المالية بالعملة الأجنبية لمدة 5 سنوات، يتم استردادها بعد هذه المدة بالجنيه المصري بسعر صرف وقت الاسترداد.

وأطلقت الحكومة مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج للمرة الأولى في نوفمبر 2022، في محاولة لتعزيز احتياطي النقد الأجنبي للدولة، وخرجت المرحلة الثانية من المبادرة للنور في أكتوبر 2023 بعد تعديل بعض بنودها بموجب قانون جديد بناء على توصيات مؤتمر المصريين في الخارج.

وعالج القانون الجديد بعض أوجه القصور التي شابت القانون الأول الخاص بالمبادرة مثل مد فترة سداد قيمة الوديعة من 3 لـ 6 أشهر وخفض قيمتها إلى 30% من قيمة جميع الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بدلا من 100%.

يشار إلى أن ضريبة الجمارك على سيارات الركوب العاملة بالوقود تصل إلى 135% من قيمة شراء السيارة المستوردة.

search