السبت، 06 يوليو 2024

06:31 م

بيرو تطلق عملية أمنية كبرى للحد من تجارة الأسلحة

قوات الأمن البيروفية

قوات الأمن البيروفية

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

في عملية أمنية موسعة، شنت قوات الأمن في بيرو حملة مداهمات لعدد من المباني السكنية في مختلف أنحاء البلاد، أسفرت عن اعتقال 18 شخصًا يشتبه في الانخراط بتهريب الأسلحة والمخدرات.

وبحسب وكالة “رويترز”، جاءت الحملة ضمن تحريات معمقة حول شبكة تهريب أسلحة غير مشروعة، وصلت تداعياتها إلى حد تورطها في اغتيال صحفي ومرشح بالانتخابات الرئاسية في الإكوادور خلال العام الماضي.

قوات الشرطة البيروفية

العملية الكبرى

وأفاد رئيس وحدة مكافحة الجريمة المنظمة بالنيابة العامة للبيرو "خورخي تشافيز"، بأن نحو 700 عنصر أمني نفذوا العملية التي وصفها بالـ"الكبرى"، والتي شملت منازل ومكاتب في 4 مناطق بالعاصمة "ليما"، ومناطق أخرى متاخمة للحدود مع الإكوادور.

ماذا يحدث في الإكوادور؟
قوات أمن (صورة أرشيفية)

شركات في قائمة المتهمين

وأشار "تشافيز" إلى أن العملية، التي جرت بالتعاون مع السفارة الأمريكية هناك، استهدفت مجموعة من الشركات المتهمة بجلب أسلحة من الخارج، أغلبها من الولايات المتحدة وتركيا، والتي قامت بتسجيل الأسلحة باسم أشخاص من ذوي الدخل المحدود.

وكشف أن هذه الأسلحة وقعت في النهاية بيد تنظيمات إجرامية، بما في ذلك الجماعة المسؤولة عن قتل الصحفي فرناندو فيلافيسينسيو، والمرشح الرئاسي الإكوادوري.

وأضاف أن التحقيقات الاستخباراتية تشير إلى استخدام أسلحة من هذه الشركات في عملية الاغتيال.

أحد أفراد العصابات في البيرو

معارض بارز

وكان فيلافيسينسيو، المعروف بمواقفه القوية ضد الفساد والجريمة المنظمة، قد لقي مصرعه بالرصاص في أغسطس الماضي 2023 بعد مهرجان انتخابي في مدينة “كيتو”، وذلك قبل أيام من الانتخابات الرئاسية في الأكوادور.

الصحفي فرناندو فيلافيسينسيو المرشح الرئاسي الإكوادوري

وعرض التلفزيون المحلي صورًا للشرطة وهي تصادر مسدسات وبنادق صيد وأسلحة طويلة المدى، بالإضافة إلى هواتف محمولة وأجهزة حاسوب ومستندات متنوعة.

search