السبت، 05 أكتوبر 2024

12:41 م

منعت شاحنة بسبب "مقص طبي".. مبادرة إسرائيلية لـ"إغراق غزة بالمساعدات"

شاحنات مساعدات في انتظار التفتيش

شاحنات مساعدات في انتظار التفتيش

جاسر الضبع

A A

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مبادرة لتعزيز تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، على خلفية ضغوط دولية لمواجهة أزمة الجوع المتفاقمة في القطاع المنكوب.

وقال المتحدث باسم جيش الإحتلال الإسرائيلي، دانييل هاجاري، إن هدف المبادرة هو "إغراق" القطاع بالمساعدات من خلال عدة آليات دخول، برا وبحرا وجوا. مؤكدا أن المبادرة بدأت بإدخال ست شاحنات محملة بإمدادات من منظمة الأغذية العالمية عبر معبر البوابة 96، وهو جزء من السياج الأمني الشمالي للقطاع.

وأضاف هاجاري أن هناك خططًا لمواصلة هذه الجهود بإرسال المزيد من القوافل والشحنات عبر نقاط دخول متعددة، بما في ذلك الإسقاط الجوي والنقل البحري، وأشار إلى أن العملية ستكون فعالة ومفيدة للمدنيين في القطاع.

قطاع غزة

 

مشكلة التوزيع العادل

ومع ذلك، أقر هاجاري بأن تحديات التوزيع داخل القطاع تظل قائمة، مشددًا على ضرورة إيجاد حلول لتوزيع المساعدات بشكل عادل وفعال، وتأتي هذه التصريحات في أعقاب حادثة مأساوية وقعت في وقت سابق من الشهر، حيث فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار على مدنيين كانوا ينتظرون الحصول على المساعدات الإنسانية.

مقص طبي!

وكان قد نشر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطنيين “الأونروا” فيليب لازاريني تغريدة على موقع التواصل الأجتماعي “إكس”، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت دخول شاحنة مساعدات بسبب "مقص طبي" وشدد على ضرورة تخفيف القيود المفروضة على القطاع المحاصر والمنكوب.

غزة تعاني

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب مرور أكثر من خمسة أشهر على النزاع، حيث حذرت المنظمات الإنسانية من تصاعد خطر المجاعة بين السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وتتولى إسرائيل تفتيش المساعدات الإنسانية حيث تمر المساعدات أولا على معبر كرم أبو سالم، ومن ثم يتم إدخالها إلى القطاع عبر معبر رفح، وفي ظل التحديات التي تواجه وكالات الإغاثة في توزيع المساعدات، تتزايد المطالب الدولية لفتح المزيد من نقاط العبور.

search