السبت، 05 أكتوبر 2024

10:42 ص

ضغط أمريكي.. مطالب بربط دعم إسرائيل بوصول المساعدات لـ غزة

شعار الحزب الديمقراطي في أمريكا

شعار الحزب الديمقراطي في أمريكا

تيمور السيد

A A

خلافات كبيرة بين صفوف الديمقراطيين في واشنطن، بشأن ربط المساعدات المقدمة لإسرائيل، بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

يرى بعض الديمقراطيين، أنه يجب على الولايات المتحدة وضع خطوط حمراء بشأن المساعدات العسكرية لإسرائيل، في حين يرى آخرون أنه يجب الوقوف بجانب إسرائيل للحظة الأخيرة، لأنها حليف استراتيجي مهم للولايات المتحدة.

مجلس الشيوخ

و نقلًا عن موقع "أكسيوس"، أرسل مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ بقيادة السيناتور بيرني ساندرز، رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن تطالبه بربط المساعدات المقدمة لإسرائيل بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وكتب أعضاء الشيوخ في رسالتهم للرئيس الأمريكي: نحثكم على أن توضحوا أسباب الفشل في وصول المساعدات الإنسانية على الفور لقطاع غزة، حيث إن عدم توصيل المساعدات الآمنة في جميع أنحاء غزة سيؤدي إلى عواقب وخيمة.

وتأتي الرسالة بعد دعوة من مجموعة من الديمقراطيين في مجلس النواب الأسبوع الماضي لبايدن، للنظر في تعليق المساعدات إذا غزت إسرائيل رفح.

معارضون و مؤيدون

قالت النائبة ديبي واسرمان شولتز ديمقراطية من ولاية  فلوريدا الأمريكية : أنا لا أؤيد تقييد المساعدات لاسرائيل.

وترى النائبة كاثي مانينغ الديمقراطية، أنه من المهم للغاية بالنسبة لإسرائيل التأكد من عدم عودة حماس، وأنه يجب على الولايات المتحدة مواصلة الوقوف جنبًا إلى جنب مع حليفهاا الديمقراطي.

قابل موقف النواب الداعمين لاسرائيل، مقاومة قوية من بعض النواب الذين يريدون وضع خطوط حمراء مع إسرائيل.

قال النائب موسكوفيتش ديمقراطي من فلوريدا: إذا كنا سنعطي إسرائيل أسلحة، فيجب علينا وضع شروط لاستخدام هذه الأسلحة، ولو لم نفعل ذلك فقد يؤدي إلى خسارة المزيد من أرواح الفلسطينيين الأبرياء.

و قال النائب مارك بوكان ديمقراطي من ولاية ويسكونسن: يجب أن يدرك البيت الأبيض مدى الدمار في غزة، ويجب أيضا أن يغير من سياسته تجاه هذه الحرب

موقف بايدن 

أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن مؤخرا إلى انفصاله عن استراتيجية الحرب التي يتبعها رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو ، مشيرًا إلى أنه يدعم الاحتلال في محاربة حماس لكنه يؤيد أيضًا إدخال المساعدات للمدنيين في غزة، وفقًا لـ"أكسيوس".

والخلاف يتزايد بين بايدن ونتنياهو بشأن عملية رفح، التي يخشى المسؤولون والمشرعون الأمريكيون أن تكون كارثة على حقوق الإنسان.

يذكر أن نتنياهو قد أكد في لقاءات سابقة، أن عملية رفح ضرورة حتمية لأمن إسرائيل، على الرغم من وجود أكثر من مليون مدني فلسطيني يحتمون في رفح،وأشار “أكسيوس” إلى أن عملية رفح سوف تتم في أقرب وقت، وتحديدًا في أبريل المقبل.

search