الخميس، 04 يوليو 2024

05:26 ص

"space x" تنجح في إطلاق مركبتها الفضائية.. هل جاهزة الآن؟

صاروخ ستار شيب اليوم خلال إطلاقه

صاروخ ستار شيب اليوم خلال إطلاقه

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

نجحت شركة “Space X”، اليوم الخميس، في إطلاق مركبتها الفضائية “Starship” في تجربة إطلاق ناجحة من موقع بالقرب من مدينة “بوكا تشيكا”، بولاية تكساس الأمريكية.  

SpaceX Gets FAA License to Launch Starship Rocket for Third Time - Bloomberg
أحد الصواريخ التابعة لشركة سبيس إكس خلال إطلاقه

نجاح الاختبار

قامت مركبة “ستار شيب” برحلة غير مأهولة وأكملت مناورتها بعد نحو ثلاث دقائق وعلى ارتفاع 70 كيلو مترا، وبمدة كانت أطول من محاولاتها السابقة.

وبعد 15 دقيقة من الإقلاع، كانت المركبة تبحر في الفضاء، ومن المتوقع أن تعود إلى الغلاف الجوي بعد حوالي 50 دقيقة من الرحلة، وتم بث الإطلاق مباشرة على الإنترنت، وجاء بعد أقل من 24 ساعة من حصول SpaceX على ترخيص إطلاق للاختبار من المنظمين الفيدراليين.

ومن ضمن خطط اختبار اليوم الخميس، محاولة فتح باب الحمولة لمركبة Starship وإعادة تشغيل أحد محركاتها في الفضاء، وعلى الرغم من الأداء الجيد اليوم، تشير الدلائل إلى أن المركبة لا تزال بعيدة عن الجاهزية الكاملة للعمل.

صاروخ ستار شيب اليوم خلال إطلاقه

ما زلنا في بداية الطريق

إيلون ماسك، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة SpaceX، صرح بأن الصاروخ يجب أن يطير بمئات المهام غير المأهولة قبل أن يحمل البشر، ومازلات أنظمة الشركة تحتاج للعديد من التطويرات والتي يتم الإشراف عليها من قبل وكالة ناسا، قبل أن تتمكن المركبة من تنفيذ هبوط على سطح القمر مع رواد فضاء أمريكيين.

ماسك يعتمد على "ستار شيب" لتحقيق هدفه في إنتاج مركبة فضائية كبيرة ومتعددة الأغراض قادرة على السفر إلى القمر والمريخ، ويتوقع ماسك أن تحل ستار شيب محل الصاروخ فالكون 9، كعمود فقري لأعمال الإطلاق التجاري للشركة، والتي ترفع بالفعل معظم الأقمار الصناعية في العالم والحمولات الأخرى إلى مدار أرضي منخفض، وتعتمد ناسا على نجاح ستار شيب، لأنها ستلعب دورًا مركزيًا في برنامجها أرتميس.

search