الخميس، 04 يوليو 2024

05:47 ص

أغرب "دولة" في العالم.. مشاهدة تلفزيون كوريا الشمالية بـ990 جنيها

التلفاز الكوري الشمالي

التلفاز الكوري الشمالي

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

في وقت يسعى فيه العالم، لاستكشاف الأحداث الجارية في شمال الجزيرة الكورية، والتي تتسم بالغموض وتدور حولها الكثير من التكهنات والنظريات المقلقة، أعلنت قناة "Shiwani TV"، التي تتخذ من بولندا مقرًا لها، توظيفها خوادم في أيسلندا لتوصيل بث التلفزيون المركزي الكوري "KCTV" والإذاعة الحكومية الكورية الشمالية إلى المشاهدين عبر الإنترنت.

يستمع المواطنون لأحد خطابات الرئيس الكوري الشمالي في الشارع

990 جنيه مصري

وقريبًا سيتاح للأشخاص حول العالم فرصة الغوص في عالم بيونج يانج الإعلامي عبر شاشات عالية الوضوح، وذلك مقابل 19 يورو شهريًا أي ما يعادل 990 جنيه مصري.

ويواجه المستهلكون الراغبون في التعرف على هذا العالم الإعلامي المغلق تحديًا، هل يستحق الأمر التخلي عن خدمات بث مثل "نتفليكس" أو "ديزني بلس" للحصول على نافذة نادرة تطل على واحدة من أكثر دول العالم انغلاقًا على نفسها.

 

عالم يتسم بالغموض

وفي محاولة لاستكشاف هذا العالم، قضى صحفيو جريدة "التايمز" البريطانية يومًا كاملًا في متابعة قناة "KCTV" بمساعدة مترجم كوري جنوبي، وكانت النتيجة مفاجئة للغاية.

تمتلك كوريا الشمالية أربع قنوات تلفزيونية، وتبرز KCTV كنسخة بيونج يانج من هيئة الإذاعة البريطانية، متاحة محليًا وعبر الأقمار الصناعية، ويمكن استقبالها مجانًا لمن يمتلكون الأطباق الفضائية الكبيرة، وعلى عكس هيئة الإذاعة البريطانية، لا توجد مساحة للنقاش حول الاستقلالية أو التحيز السياسي، فالقناة هي صوت الحكومة الكورية الشمالية وأداتها في الدعاية.

ومع ذلك، يمكن للمشاهد أن يجد بعض المفاجآت، فالبرامج الصباحية تتسم بالهدوء والاسترخاء، وقد تجعل المشاهد ينسى للحظات أنه يتابع دعاية لنظام قام بإعدام أحد أقارب الزعيم لأنه لم يصفق له بحماس!

تبدأ القناة بثها بفيلم وثائقي عن مصور كوري شمالي مهمته تصوير شروق الشمس على جبل "بايكتو"، الذي يحتل مكانة مركزية في عبادة القيادة الكورية الشمالية، ويتبع ذلك مقاطع موسيقية تروج للولاء لحزب العمال الكوري، وأفلام وثائقية عن الحياة البرية تبدو خالية من أية رسائل سياسية.

ووفقًا لمارتين ويليامز، مدير موقع "North Korea Tech"، فإن جودة الإنتاج في التلفزيون الكوري الشمالي قد تحسنت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، ردًا على تزايد مشاهدة الكوريين الشماليين للتلفزيون الكوري الجنوبي المهربة، ويقول ويليامز أن التلفزيون يعد أداة حيوية للدولة في التواصل مع شعبها، وإذا بدا محتواه باهتًا، فإن الناس سيميلون إلى تجاهله.

وتشمل البرامج الأخرى الرياضة والدراما الإجرامية والرسوم المتحركة للأطفال، ولكن الأخبار تظل العنصر الأبرز في القناة، حيث تُقدم بأسلوب فريد يثير الدهشة حتى لدى جيرانهم الكوريين الجنوبيين، وتعد المذيعة "ري تشون هي"، التي تنقل الأخبار بحماس شديد، واحدة من أبرز وجوه القناة.

المذيعة "ري تشون هي"

كل يلهث وراء ليلاه !

وفي النهاية، يمكن للمرء أن يرى أن جميع الدول تميل إلى تقديم وجهة نظرها بشكل متحيز في بعض الأحيان، وهو ما يمكن ملاحظته في التغطية الإعلامية للأحداث الكبرى في مختلف البلدان، لكن يبقى التلفزيون الكوري الشمالي مثالًا على كيفية استخدام الإعلام كأداة للدعاية والتأثير، وكيف يمكن للتحسينات التقنية أن ترفع من مستوى المحتوى المقدم، حتى في أكثر الأنظمة انغلاقًا.

الرئيس الكوري الشمالي “كيم جونج أون”
search