السبت، 06 يوليو 2024

07:55 م

دراجون فاير.. بريطانيا تطور سلاحًا فتاكًا

شعاع ليزر تم إطلاقه على سفينة

شعاع ليزر تم إطلاقه على سفينة

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

أعلنت بريطانيا عن نجاح اختبار إطلاق نظام سلاح الطاقة الموجه بالليزر (LDEW)، قادر على العمل كنظام دفاع جوي أو كصاروخ فتاك.

نجحت التجربة

وقالت وزارة الدفاع البريطانية، إن نجاح اختبار سلاح الليزر "دراجون فاير"، وإسقاطه لطائرة بدون طيار في إسكتلندا، خطوة كبيرة في عملية إدخال هذا السلاح إلى ساحة الحرب. 

ووفقا لشبكة "سي إن إن"،فإن هذا السلاح يعد تغييرًا محتملًا في مجال الدفاع الجوي، حيث يقوم شعاع الليزر باختراق سماء الليل بزاوية 45 درجة، ويخلق كرة من الضوء عندما يصل إلى الهدف.

شعاع ليزر

 تعقيدات فنية

وكلف تطوير النموذج الأولي لـ"دراجون فاير" أكثر من 140 مليون جنيه إسترليني، وتم تشغيله في موعد متأخر عما كان مخطط له، بحسب "ذا صن".

وواجه فريق تطوير السلاح تعقيدات أبرزها إنتاج مثل هذا الليزر القوي دون تدمير الجهاز، وتحديد مكان انتهاء شعاع الليزر، فإذا كنت تطلقه في السماء نحو هدف معين، هل سيضرب ما وراء الهدف في الفضاء أم لا. 

الحهاز الذي يطلق الليزر

شديد الدقة

وقالت وزارة الدفاع إن السلاح شديد الدقة، حيث أنه يمكنه إصابة هدف صغير مثل العملة المعدنية، ويمكنه أيضا أن يخترق المعدن فيؤدي إلى فشل هيكلي إذا تم استهداف الرأس الحربي لأي صاروخ.

وقدرت وزارة الدفاع سعر إطلاق دفقة ليزر مدتها 10 ثواني بتكلفة نحو 13 دولارًا، معتبرة أن ذلك يوفر عشرات الملايين من الدولارات، حيث أن الصاروخ التي تستخدمه البحرية الأمريكية للدفاع الجوي، تكلف كل طلقة منه أكثر من 2 مليون دولار. 

طائرة يتم استهدافها بأشعة الليزر (صورة تخيلية)

أسلحة المستقبل

وأوضحت وزارة الدفاع في بيان، أنه من المحتمل أن تكون هذه أسلحة حرب المستقبل، ويمكنها أن تكون بديلا طويل المدى وقليل التكلفة لمهام معينة تقوم بها الصواريخ الآن، فهي لا تتطلب ذخيرة، لذا من المحتمل أن يكون سلاحا لا تنفذ ذخيرته أبدًا.

وعندما يتم إطلاق هذه الأسلحة على نطاق أوسع، ستمنح القدرة على إسقاط التهديدات من أسراب الطائرات بدون طيار، وهو شيء نراه في الحرب الروسية على أوكرانيا، ومع الحوثيين الذين يهاجمون السفن في البحر الأحمر. 

وقال "جرانت شاب"، وزير الدفاع البريطاني، إن هذا النوع من الأسلحة المتطورة يمكنه إحداث ثورة في ساحة المعركة من خلال تقليل الاعتماد على الذخيرة باهظة الثمن.

وتساءل المحللون عن موعد تخلي كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وشركائهم عن استخدام الصواريخ التي تكلف ملايين الدولارات ضد الطائرات بدون طيار، بينما يمكنها أن تستخدم الليزر بتكلفة أقل من 100 ألف دولار.

الحهاز الذي يطلق الليزر

مشاكل في الاستخدام

وأشار مدير مركز مبادرات الأمن القومي بجامعة كولورادو لاين بويد، إلى بعض المشكلات المتعلقة بالليزر، فقد يؤدي المطر والدخان والضباب إلى تشتيت أشعة الضوء والتقليل من فعاليتها؛ وتطلق أسلحة الليزر الكثير من الحرارة، لذا فهي تحتاج إلى أنظمة تبريد كبيرة.

وتابع بويد لموقع "ذا كونفيرسيشن"، أن أجهزة الليزة المثبتة على السفن أو الطائرات، ستحتاج بطارياتها إلى إعادة شحن، ويجب أن تظل أجهزة الليزر مثبتة على الأهداف المتحركة لمدة 10 ثوان لإحداث الثقوب فيها.

search