السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

نتنياهو يهاجم حلفاء إسرائيل: يريدون إضعافنا أمام حماس

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أحمد سعد قاسم

A A

وجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو انتقادات لاذعة لحلفائه الغربيين بشأن رفضهم سياسة إسرائيل تجاه غزة، متهمًا إياهم بالسعي وراء إجراء انتخابات قد تعطل بلاده وتؤدي إلى خسارتها في الصراع مع حماس، حسب زعمه.

دولة منبوذة

خلال خطابه في اجتماع حكومي وقبل المحادثات المزمعة مع المستشار الألماني أولاف شولتز اليوم الأحد، أكد نتنياهو على مقاومته للضغوط الدولية المتنامية، وبخاصة من الولايات المتحدة، لتأجيل العمليات العسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي على الانتقادات التي وجهها السيناتور الأمريكي تشاك شومر الأسبوع الماضي، حيث ذكر أن الحكومة اليمينية المتشددة بقيادة نتنياهو تحتاج إلى التغيير لمنع إسرائيل من أن تصبح دولة منبوذة.

بدون ذكر شومر بالاسم، صرح نتنياهو أن هناك من في المجتمع الدولي يسعون لإنهاء الحرب الآن بإلقاء اتهامات وصفقها بالباطلة على جيش الاحتلال والحكومة وشخصه. 

وأضاف رئيس حكومة الاحتلال أنهم يحاولون فعل ذلك ويدعون لإجراء انتخابات مبكرة لإحباط حربنا مع حماس، لأنهم على علم أن الانتخابات ستوقف الحرب وتعطل البلاد لمدة لن تقل عن 6 أشهر.

غير مناسبة

في مقابلة مع شبكة CNN بُثت اليوم الأحد، وصف نتنياهو تعليقات شومر بأنها “غير مناسبة على الإطلاق”. 

واتهم المجتمع الدولي بأنه يعاني من “ذاكرة قصيرة” بخصوص الخسائر الفادحة التي نتجت عن هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز حوالي 240 رهينة، وفقًا للمصادر الإسرائيلية.

وفي تصريحاته يوم الخميس الماضي، ذكر شومر أن نتنياهو كان مستعدًا للتسامح مع خسائر المدنيين في غزة وأنه دفع بالدعم العالمي لإسرائيل إلى “أدنى مستوياته التاريخية”، مما يضر “بالنسيج السياسي والأخلاقي” للدولة ويشكل “عقبة أمام السلام”.

انتقادات شومر جاءت كنتيجة لأسابيع من الإحباط تجاه نتنياهو من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن وعدد من أعضاء الحزب الديمقراطي، بسبب رفض نتنياهو مناقشة حل الدولتين للصراع العربي الإسرائيلي وتأخير الهجوم على رفح دون خطة واضحة لحماية أكثر من مليون ونصف مدني فلسطيني يبحثون عن مأوى هناك.

واستغل نتنياهو الخلاف العام لمخاطبة القاعدة اليمينية المتشددة في ائتلافه، مقدمًا نفسه كزعيم قادر على مقاومة الضغوط الدولية، وخاصة الأمريكية.

تصريحاته الأخيرة جاءت أثناء استعداده للقاء المستشار الألماني أولاف شولتز، الذي أعرب بعد لقائه بالملك عبد الله ملك الأردن صباح اليوم الأحد عن قلقه من أن الهجوم الإسرائيلي المحتمل في رفح قد يؤدي إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين، مما قد يعقد عملية السلام الإقليمية.

ومن المنتظر أن يجتمع مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي مساء اليوم لمناقشة مفاوضات تبادل الرهائن الجارية في الدوحة.

search