الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:50 ص

رغم إنعاشه للسياحة.. تايلاند تخطط لحظر الحشيش بغرض "الكيف"

أشخاص يدخنون الحشيش خلال أحد المهرجانات في تايلاند

أشخاص يدخنون الحشيش خلال أحد المهرجانات في تايلاند

حبيبة وائل

A A

أعلنت الحكومة التايلندية، أنها تخطط لفرض حظر على الاستخدام الترفيهي لنبات “القنب” ومستخلصاته “حشيش”، بحلول نهاية العام الجاري، وأنها ستغلق المحال التجارية والحانات التي تقوم ببيع هذا النبات دون ترخيص.  

وينص القانون الذي تنظر فيه الحكومة هذا الشهر على "أي شخص يتم القبض عليه وهو يستهلك "القنب" دون رخصة قد يواجه غرامات تصل إلى 60 ألف "باهت" وهو ما يعادل 1600 دولار أمريكي". 

نبات القنب

عقوبات البائعين والمزارعين

وسيواجه البائعون الذين يتاجرون في القنب ومستخلصاته كالحشيش، بشكل غير قانوني غرامات تصل إلى 2800 دولار أو السجن مدة عام، أو كليهما، في حين ستكون العقوبة مشددة أكثر على زارعي النبات، بشكل غير قانوني فسيواجهون غرامة مالية قدرها حوالي 8000 دولار والسجن من سنة إلى 3 سنوات.

ومع ذلك لن يعتبر القانون “الحشيش” مثل المخدرات غير القانونية، لكنه سيطلب من المزارعين والبائعين الالتزام بقواعد أكثر صرامة، وجعل إنتاجهم قاصرًا على الاستخدام الطبي.

وفي هذا السياق، قال وزير الصحة التايلاندي "تشولان سريكاو" أنه ببساطة سيظل بإمكانك بيع القنب ولكن فقط للاستخدام الطبي والفوائد الصحية، ويُحظر الاستخدام الترفيهي. 

وفي حديثه، وصف "سريكاو" الماريجوانا الترفيهية، خلال مقابلة مع "رويترز" الشهر الماضي، أنها تؤثر بالسلب على أطفال البلاد ولها العديد من الأضرار.

أحد المتاجر التي تبيع الحشيش

صناعة القنب

وانتشرت صناعة القنب في تايلاند بشكل كبير منذ أن أصبح الاستخدام الترفيهي قانونياً في منتصف عام 2022، حيث تم استثمار ملايين الدولارات في افتتاح المستوصفات، وغرقت الشوارع التايلاندية باللافتات النيون التي تشير إلى أوراق القنب بأشكال كثيرة ولغات متعددة، وذلك بسبب وجود الآلاف من المتاجر والحانات والمنتجعات الصحية التي توفر القنب بسهولة.

لافتة نيون عليها شعار نبات القنب

إنعاش السياحة !

ويُنسب الفضل إلى صناعة القنب في دفع انتعاش السياحة بعد جائحة "كوفيد-19"، ولكن يتزايد القلق بشأن الطفرة المفاجئة التي قد تزيد من مخاطر الضرر الاجتماعي، بحسب ما أذاعته "بلومبيرج تيليفيجن".

وتقوم العديد من المتاجر في المناطق السياحية ببيع أدوات التدخين، وأصبحت المهرجانات المرتبطة بالقنب أكثر شيوعا في تايلندا، فقد أقيمت منافسة مشتركة في منتجع جزيرة “بوكيت” العام الماضي واجتذبت عشاق الحشيش من جميع أنحاء العالم.

ووفقا لتقديرات جامعة غرفة التجارة التايلاندية، فإنه يمكن وصول قيمة قطاع القنب المزدهر إلى 1.2 مليار دولار بحلول العام المقبل.

أحد المهرجانات التي تستضبف مستهلكي نبات القنب
search