الأحد، 07 يوليو 2024

02:52 ص

بايدن ونتنياهو يبحثان زيادة مساعدات غزة والوضع في رفح

الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

روان رضا

A A
سفاح التجمع

في أول تواصل منذ شهر أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مكالمة هاتفية مطولة اليوم، تناولت الصراع المتصاعد في غزة والعلاقة المتوترة بينهما، مما يسلط الضوء على الانقسام المتزايد حول العمليات العسكرية الإسرائيلية والمشورة الأمريكية.

تدهور علاقة بايدن ونتنياهو

نقلت شبكة “سي إن إن” أن العلاقة بين بايدن ونتنياهو تدهورت خلال الأشهر القليلة الماضية، وذلك مع تزايد إحباط البيت الأبيض بسبب رفض نتنياهو لنصيحة الولايات المتحدة فيما يتعلق بالصراع في غزة. 

كانت المحادثات في بداية العدوان على غزة بين نتنياهو والبيت الأبيض مستمرة وبشكل منتظم، ولكن أصبح تواصلهما أقل تواترا.

وقبل مكالمة اليوم، جرت آخر محادثة بين بايدن ونتنياهو في 15 فبراير، مما يمثل أطول فجوة في التواصل منذ بدء الصراع مع هجمات 7  أكتوبر الماضي.

شهدت المكالمة بين الطرفين توترات حول عدة قضايا رئيسية، بما في ذلك دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وتدابير حماية الضحايا المدنيين، ومستقبل الدولة الفلسطينية المحتملة. 

وشدد البيت الأبيض على ضرورة وضع خطة موثوقة لحماية المدنيين في رفح قبل بدء أي عملية.

كما صرح الرئيس بايدن أن اجتياح رفح سيكون "خطًا أحمر"، لكنه أوضح أنه لن يقطع الدعم لإسرائيل تماما.

وردا على مخاوف بايدن، وافق نتنياهو على إرسال وفد كبير من القادة العسكريين إلى واشنطن لمواصلة مناقشة القضية وتقديم نهج بديل لاستهداف "حماس" في رفح. 

وذكر سوليفان أن الاجتماع بين الوفد الإسرائيلي والمسؤولين الأمريكيين من المرجح أن يعقد في نهاية هذا الأسبوع أو أوائل الأسبوع المقبل.

وخلال المكالمة، أعرب بايدن عن قلقه العميق بشأن احتمال حدوث عملية عسكرية كبيرة في رفح وشرح أسبابه لنتنياهو. 

وأوضح مستشار الأمن القومي “جيك سوليفان” ثلاثة مجالات رئيسية للقلق، عدم وجود ملاذات آمنة للمدنيين في رفح، ودور المدينة كنقطة دخول للمساعدات الإنسانية الحيوية، وتحفظات مصر الجادة بشأن عملية عسكرية محتملة هناك.

ووصف سوليفان أنه في حين أنهم متفقون في الهدف المشترك المتمثل في هيمنة إسرائيل على "حماس"، إلا أنهم يختلفون في وجهات النظر بشأن عملية رفح. 

خلال المحادثة، أكد نتنياهو استيائه من التصريحات الأخيرة التي أدلى بها زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، الذي دعا إلى انتخابات إسرائيلية جديدة من شأنها أن تؤدي إلى عزل نتنياهو من منصبه. 

وأعرب نتنياهو عن اعتقاده بأنه من غير المناسب أن تتدخل دولة ديمقراطية في الشؤون السياسية الداخلية لدولة أخرى.

وتطرق بايدن ونتنياهو إلى مفاوضات وقف فوري لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس ومسلحون آخرون في غزة.  

وأكد سوليفان أن بايدن ونتنياهو تعهدا بالحفاظ على التواصل المنتظم في الأيام والأسابيع المقبلة.  

search