السبت، 05 أكتوبر 2024

03:58 م

ابتسامة لكل مواطن.. غدا يوم السعادة العالمي في الإمارات

صورة تعبيرية عن السعاده

صورة تعبيرية عن السعاده

أحمد سعد قاسم

A A

تحتفل دولة الإمارات بـ"يوم السعادة العالمي"، غدا الأربعاء، 20 مارس، مؤكدة مكانتها الرائدة في تقارير السعادة العالمية التي تعتمد على مؤشرات متعددة مثل الدخل الفردي ومتوسط العمر والدعم الاجتماعي.

وعلى مدار السنوات الماضية، أطلقت الإمارات مبادرات حكومية وفعاليات تستهدف تحقيق سعادة المجتمع، في عام 2016، تم تدشين منصب وزير دولة للسعادة، والذي شهد تطورًا في أكتوبر 2017 بإضافة مسؤوليات جودة الحياة إلى الحقيبة الوزارية. 

وفي يوليو 2020، تم نقل ملف السعادة وجودة الحياة إلى وزارة تنمية المجتمع، مما يعكس التزام الإمارات بتعزيز الرفاهية الاجتماعية.

سعادة الأفراد والأسر

ومن ضمن خطتها لإسعاد المواطنين أقر مجلس الوزراء الإماراتي الميثاق الوطني للسعادة والإيجابية، مؤكدًا التزام الحكومة بتوفير بيئة تُسهم في سعادة الأفراد والأسر والمجتمع ككل، وتعزز من القيم الإيجابية التي تُمكن الجميع من تحقيق أهدافهم الشخصية.

وفي سياق متصل، أطلقت الحكومة الإماراتية المسح الوطني للسعادة والإيجابية لقياس مستويات الرضا في البلاد، وتحديد ما يُهم المجتمع وما يُسعده، بهدف بناء قاعدة بيانات شاملة تُساعد في صياغة السياسات والبرامج الحكومية التي تُعزز من السعادة والإيجابية في الإمارات.

التحالف العالمي للسعادة

في 12 فبراير 2018، شهدت الإمارات إطلاق التحالف العالمي للسعادة وجودة الحياة، بمشاركة وزراء من 6 دول، وذلك في ختام الحوار العالمي للسعادة وجودة الحياة الذي تزامن مع القمة العالمية للحكومات. 

وتبع ذلك في أغسطس من نفس العام، موافقة مجلس الوزراء على “سياسة العودة إلى المدارس” لدعم الأسر وتحقيق التوازن الاجتماعي والعملي، وتعزيز الروابط الاجتماعية.

وفي عام 2019، أقر مجلس الوزراء الإستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031، التي تستهدف ترسيخ مكانة الإمارات كرائدة في جودة الحياة وأسعد دولة عالمياً. تعتمد الاستراتيجية على إطار يشمل الأفراد، المجتمع، والدولة، وتضم 14 محوراً و9 أهداف إستراتيجية تشمل تحسين نمط الحياة الصحي، الصحة النفسية، التفكير الإيجابي، وتطوير مهارات الحياة.

صادق مجلس الوزراء الإماراتي على السياسة الوطنية لجودة الحياة الرقمية، والتي تُعد جزءًا من الجهود الرامية لبناء مجتمع رقمي متكامل يتسم بالإيجابية والأمان. 

هذه السياسة تأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031، وتتماشى مع رؤية الإمارات 2071، مع التركيز على تحقيق التطلعات التنموية المستقبلية للدولة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search