السبت، 21 سبتمبر 2024

08:44 ص

نتنياهو "مصاص الدماء" يثير غضب اليهود

الرسمة الكاريكاتيرية لنتنياهو

الرسمة الكاريكاتيرية لنتنياهو

تيمور السيد

A A

نشرت صحيفة "لابريس" الكندية الناطقة بالفرنسية التي تصدر في مونتريال، رسما كاريكاتيريا ساخرا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يصوره على أنه مصاص دماء.

نتنياهو على متن سفينة فوق نقش كتب عليه "نوسبانيو في طريقه إلى رفح"

وظهر الرسم الكاريكاتيري في عدد أمس الأربعاء من الصحيفة، وفيه بدا نتنياهو بمخالب طويلة وأذنين مدببتين ويرتدي معطفا، وشبيه بـ"الكونت أورلوك"، مصاص الدماء في الفيلم الصامت "نوسفيراتو" عام 1922.

اليهود غاضبون

وفي الرسم الكاريكاتيري يقف نتنياهو على متن سفينة فوق نقش كتب عليه "نوسبانيو في طريقه إلى رفح"، وانتقد سياسيون، بمن فيهم رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وزعماء يهود، الرسم الكاريكاتيري، ووصفوه بأنه معاد للسامية.

وفي مقابلة أجرتها الـ"بي بي سي" مع صاحب الرسمة سيرج شابلو، قال: “أنا لا أعتقد أنها معادية للسامية”، ومع ذلك، بحلول وقت متأخر من الصباح، لم يعد الرسم الكارتوني يظهر على الصحيفة الإلكترونية، وأصدرت الصحيفة اعتذارًا.

وقال شابلو، “إنه رسم كاريكاتيري مستوحى من شخصية قديمة نوسفيراتو، مصاص دماء عجوز يذهب ويغزو دولة أخرى”، مضيفا: “هذا كل شيء، ليس في الأمر أي إساءة، وإذا بحثت عن رسوم كاريكاتيرية لنتنياهو، فسوف ترى ما هو أسوأ بكثير، إنها ليست معادية للسامية، وليست كذلك على الإطلاق”.

استهدف الحكومة و ليس الشعب

قالت ستيفاني جارموند، رئيسة تحرير الصحيفة، إن الرسم الكاريكاتيري كان يهدف إلى انتقاد سياسات نتنياهو، ولقد كنا نستهدف الحكومة الإسرائيلية، وليس الشعب اليهودي، متابعا، “كما لم تكن نيتنا أبدًا الترويج لمعاداة السامية أو الصور النمطية الضارة لأي شعب في العالم، وعلى عكس ما يتهمنا البعض نحن ندين أي معاداة للسامية منذ بداية الحرب”.

search