السبت، 05 أكتوبر 2024

03:29 م

ضد الصين.. أمريكا واليابان يتجهان لـ"تحديث تحالف أمني"

الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

أحمد سعد قاسم

A A

تخطط الولايات المتحدة واليابان لأكبر تحديث لتحالفهما الأمني ​​منذ توقيعهما معاهدة الدفاع المشترك في عام 1960 في خطوة لمواجهة الصين.

وفق صحيفة فايننشال تايمز من المفترض أن يعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا عن خطط لإعادة هيكلة القيادة العسكرية الأمريكية في اليابان لتعزيز التخطيط العملياتي والتدريبات بين الدول، وفقًا لخمسة أشخاص مطلعين على الوضع.

ومن المفترض الكشف عن الخطة عندما يستضيف بايدن كيشيدا في البيت الأبيض في 10 أبريل المقبل. ويريد الحلفاء تعزيز علاقاتهم الأمنية للرد على ما يعتبرونه تهديدًا متزايدًا من الصين، الأمر الذي يتطلب من جيوشهم التعاون والتخطيط بسلاسة أكبر، خاصة في أزمة مثل صراع تايوان.

وبينما يبشر بايدن وكيشيدا بقوة التحالف الأمريكي الياباني، فإن القمة ستأتي بعد أسابيع فقط من إعراب الرئيس الأمريكي عن معارضته لاستحواذ مجموعة نيبون ستيل اليابانية على شركة يو إس ستيل. وكان الهدف من هذا التدخل هو تعزيز الدعم النقابي قبل انتخابات نوفمبر، لكنه أدى جزئيا إلى إضعاف التحالف القوي.

وعلي مدار عامين قامت اليابان بزيادة قدراتها الأمنية بشكل كبير، وأنفقت المزيد على الدفاع، بما في ذلك خطط لشراء صواريخ توماهوك كروز الأمريكية. كما يعكف الجيش الياباني على إنشاء "قيادة العمليات المشتركة" في العام المقبل لتحسين التنسيق بين فروع قوات الدفاع الذاتي اليابانية.

لكن التنسيق بين الحلفاء يتعرقل لأن القوات الأميركية في اليابان لم تتغير إلا قليلاً عما كانت عليه في الأيام التي كانت فيها جهود الجيشين الأميركي والياباني أقل معاً، وكانت صلاحياتهما في القيادة والسيطرة ضئيلة. ويتعين على اليابان أن تتعامل بشكل أكبر مع القيادة الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ في هاواي، التي تبعد 19 ساعة عن طوكيو، و6200 كيلومتر.

ولطالما حثت طوكيو الولايات المتحدة على منح قائد USFJ ذو الثلاث نجوم المزيد من السلطة التشغيلية، قائلة إن هناك حاجة إلى تنسيق أوثق على الأرض. وكان أحد العوامل المحفزة هو زلزال تسونامي عام 2011 عندما نفذت القوات الأمريكية واليابانية عملية إنقاذ مشتركة.

وبينما كان الأمر ناجحًا، قال ريويتشي أوريكي، رئيس الأركان المشتركة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية آنذاك، إنه كان من غير المناسب الاضطرار إلى التنسيق مع قيادة المحيطين الهندي والهادئ في هاواي بدلاً من قائد القوات البحرية الأمريكية، نظيره اليومي.

وتقول طوكيو إن هناك حاجة ملحة لوضع ضابط أمريكي أكبر في اليابان في الوقت الذي تتولى فيه دورًا دفاعيًا إقليميًا أكبر. وقال أوريكي لصحيفة فايننشال تايمز: "إنها ترسل إشارة استراتيجية قوية إلى الصين وكوريا الشمالية، ومن المفيد من وجهة نظر الردع أن نقول إن الولايات المتحدة ستعزز هيكل القيادة في اليابان".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search