الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:24 ص

"مش بكمية الأكل".. كم عدد السعرات التي يجب حرقها في اليوم؟

فتاة تمارس الرياضة

فتاة تمارس الرياضة

خاطر عبادة

A A

السعرات الحرارية هي كمية الطاقة التي تحصل عليها من الأطعمة والمشروبات، وهي ليست "سيئة" بطبيعتها؛ فهي التي تساعد في تغذية الجسم، ولكن الإكثار منها يؤدي لزيادة الوزن.

وفقًا لوكالة  سي بي إس نيوز الأمريكية، أوضح الأخصائي الباطني الدكتور كيفن كوك، أن معظم الناس، وخاصة مع النظام الغذائي الأمريكي يتناولون الكثير من السعرات الحرارية، دون أن يعرفون عدد السعرات الحرارية التي يتناولونها بالفعل، وهو ما يفسر وباء السمنة وزيادة الوزن.

2000 سعر حراري

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يستخدمها الجسم في اليوم من شخص لآخر، إلا أن المبدأ التوجيهي العام لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية هو 2000 سعر حراري يوميًا، لكن احتياجاتك الشخصية من السعرات الحرارية قد تكون أعلى أو أقل اعتمادًا على: العمر، الجنس، الطول، الوزن الحالي ومستوى النشاط البدني.

وأشار “كوك” إلى أنه من أجل الحفاظ على وزن صحي للجسم، يجب أن يكون عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها متوازنًا مع عدد السعرات الحرارية التي يستخدمها الجسم. 

عدد السعرات الحرارية لإنقاص الوزن

إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن، فيمكن تحقيق ذلك عن طريق تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها أو حرق المزيد من السعرات الحرارية من خلال ممارسة الرياضة، أو كليهما.

 يختلف عدد السعرات الحرارية لكل شخص حسب خصائصه وأهدافه الفردية. 

ويحذر كوك من أن فقدان الوزن يمكن أن يتم في بعض الأحيان بطريقة غير صحية للغاية، حيث ينصح مرضاه باتباع نهج يركز على التغذية. 

وقال: "الشيء الوحيد الذي نركز عليه حقًا هنا هو الحصول على الكثير من السعرات الحرارية من تناول البروتين، ويساعد البروتين والألياف على الشعور بالشبع بشكل أسرع، لذا ستأكل بطبيعتك كميات أقل، ومع زيادة تناول البروتين، ستساعد في مكافحة فقدان العضلات بينما تفقد الوزن.

كثافة السعرات الحرارية

فكرة أن بعض الأطعمة مليئة بالسعرات الحرارية على الرغم من حجمها، هي شيء آخر يجب أن تضعه في الاعتبار.

على سبيل المثال، قد يكون برجر الجبن للوجبات السريعة صغيرًا ولكنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، في حين أن الوجبة النباتية قد يكون حجمها ثلاثة أضعاف حجمها ولكنها تحتوي على سعرات حرارية أقل، وتبقيك ممتلئًا لفترة أطول. ويمكن رؤية الشيء نفسه مع المشروبات، فنصف كوب من الصودا يحتوي على سعرات حرارية أكثر بكثير من كوب كامل من الماء.

search