الجمعة، 12 يوليو 2024

05:33 ص

فرنسا: قدمنا للأونروا 30 مليون يورو.. والمنظمة الأممية ترد: لم نتلق أي شئ حتى الآن

سحر الجبوري رئيسة مكتب ممثل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا" بالقاهرة

سحر الجبوري رئيسة مكتب ممثل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا" بالقاهرة

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، كريستوف لوموان، إن بلاده ستقدم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” أكثر من ثلاثين مليون يورو، خلال هذه السنة.

ولم يفصح كريستوف عن موعد تقدين تلك الأموال، ولكن طبقًا لجدول صرف الأموال الفرنسي، فإن الدفعة المقبلة من المفترض أن تكون في أبريل المقبل، وفقًا لوكالة الأنباء السويسرية "SWI".

الشروط الصحيحة 

أوضح كريستوف لوموان، أن هذه الأموال ستقدم للوكالة الأممية إذا التزمت بما أسماه "الشروط الصحيحة" دون أن يوضح ما هي تلك الشروط وعما إذا كانت قد خالفتها الأونروا أم لا.

تواصل “تليجراف مصر” مع رئيسة مكتب ممثل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا" بالقاهرة، سحر الجبوري، حيث قالت إن الأونروا ليس لديها علم بما هي تلك الشروط الصحيحة التي تحدث عنها "لوموان".

وأضافت سحر، أنه رغم إعلان الحكومة الفرنسية عن قرار إرسال الـ30 مليون يورو لكن حتى الآن لم يصل الوكالة أي إبلاغ رسمي من الحكومة الفرنسية.

“سحر الجبوري” رئيسة مكتب ممثل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا" بالقاهرة

تعنت ضد الأونروا

وقال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين بفلسطين، فيليب لازاريني، إنه ومنذ بداية الحرب على غزة كان هناك محاولات لشل قدرة الأونروا بشكل متعمد ومنعها من أداء واجباتها الإنسانية تجاه سكان القطاع.

 وأضاف لازاريني، أن أطفال غزة الناجين من قصف الطائرات والمدفعية لن ينجون من الجوع والعطش، وفي ظل التعنت الإسرائيلي وعدم السماح بإدخال الوقود، فإن توقف عمليات الوكالة مسألة وقت.

وقال المستشار الإعلامي للأونروا، عدنان أبو حسنة، أنه في 30 ديسمبر من العام الماضي استهدفت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي طواقم الوكالة بإطلاق النار عليهم خلال إيصال المساعدات شمالي القطاع المنكوب.

أفراد من قوات الاحتلال الإسرائيلي يسيرون قرب مبنى رئاسة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في قطاع غزة

أزمة تمويل

واجهت الأونروا، المسؤولة عن تقديم المساعدات للاجئين الفلسطينيين، أزمة تمويل بعد اتهامات إسرائيلية لموظفيها بالتورط في الاشتراك بهجمات حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ما أدى إلى تعليق التمويل من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى.

ورغم التحديات، أبدى رئيس الأونروا تفاؤلًا بعودة بعض من المانحين، بينما أشار مسؤولون أمريكيون إلى إمكانية تحول تعليق التمويل إلى قرار دائم بسبب معارضة الكونجرس.

وكواحدة من الجهات المانحة الرئيسية، أعلنت المفوضية التنفيذية للاتحاد الأوروبي، تقديم 50 مليون يورو للأونروا، مع تجميد 32 مليون يورو لمعالجة الادعاءات الإسرائيلية.

مستودع إمدادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”
search