الإثنين، 07 أكتوبر 2024

02:22 م

"نرى تاريخنا في عيونهم".. أسباب دعم أيرلندا غير المسبوق لفلسطين

مظاهرات في أيرلندا لدعم فلسطين

مظاهرات في أيرلندا لدعم فلسطين

تيمور السيد

A A

بعد إن أعلنت أيرلندا، أمس الجمعة، إنها ستتدخل في القضية المرفوعة على إسرائيل في محكمة العدل الدولية بشأن الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، أصبحت بذلك من أكثر الدول الداعمة للقضية، وهو ما يوضح موقف البلاد طويل الأمد من التضامن مع القضية الفلسطينية.

وأضافت أيرلندا أيضا أنها سوف تتدخل في قضية الإبادة العرقية ضد الفلسطينين، فيما نددت بسياسة نتنياهو وحثته على وقف هجومه المدمر على غزة وإنهاء القيود الصارمة على المساعدات الغذائية التي تدفع الفلسطينيين نحو المجاعة، وهو ما يزيد من الضغوط الدولية ضد الاحتلال.

إسرائيل تنتهك القانون الدولي

قال ميشيل مارتن، وزير الخارجية الأيرلندي، يوم الأربعاء الماضي، أن إسرائيل تنتهك القانون الدولي على نطاق واسع، كما أن حكومة الإحتلال تقتل الأبرياء علنا ودون خشية من أحد.

وكانت قد رفعت دولة جنوب أفريقيا هي الأخرى قضية ضد الإحتلال الإسرائيلي، وفي قرار هو الأول من نوعه أمرت المحكمة الدولية إسرائيل باتخاذ جميع التدابير التي في وسعها لمنع المجاعة ووقف إطلاق النار.

لماذا تتضامن أيرلندا مع غزة بشدة؟

تضامن أيرلندا مع غزة بسبب وجود الكثير من العوامل المشتركة فيما بينهم، أهمها هو القهر الاستعماري، حيث خضعت أيرلندا لحكم بريطانيا المستبد لأكثر من 700 عام، بعد أن استولى الغزاة "الأنجلو نورمان" على مساحات شاسعة من الأراضي من الأيرلنديين الأصليين في القرن الثاني عشر.

وهو ما يتشابه كثيرا مع شعب فلسطين الذين تم احتلال أراضيهم عام 1948 وحتى الآن أي نحو 76 عاما.

وقالت أستاذة التاريخ في كلية ترينيتي في دبلن، "جين أولماير": أن أيرلندا أقدم مستعمرة بريطانية عانى شعبها القمع على يد بريطانيا في العديد من المرات، مثل فلسطين اليوم يعاني شعبها أيضا نفس التجربة وهو ما يجعلنا نشعر بهم و بآلامهم.

كما أضافت جين، أن أيرلندا تعرضت لكثير من التمييز والعنف أثناء وقوعها تحت سيطرة بريطانيا، وأشهر أشكال التمييز العنصري التي تعرضت لها هي مجاعة البطاطس الكبرى، الذي توفى إثرها أكثر من مليون شخص بسبب الجوع.

تاريخينا في عيونهم

قال ليو فارادكار، الذي استقال أخيرا من منصب رئيس وزراء أيرلندا في مؤتمر صحفي سابق، إن كثيرا من القادة السياسيين يسألونني عن سبب تعاطفنا الشديد مع فلسطين وقال نصا "الجواب بسيط: نحن نرى تاريخنا في عيونهم".

وأضاف: “لقد نزحوا مثلما نزحنا، تم تهجيرهم كثيرا مثلما هجرنا، عانوا من القمع والمجاعات مثلنا تماما”.

وتقول جيلان وهبة عبد المجيد، السفيرة الفلسطينية في أيرلندا، إن الدعم الأيرلندي يأتي من تاريخ من التجارب المشتركة.

فيما أظهر استطلاع أجرته منظمة العفو الدولية أن 71% من الشعب الأيرلندي، يقولون إن فلسطين تعاني من فصل عنصري، وأن الهجمات على غزة هي إبادة عرقية واضحة.

search