الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:09 ص

الذكاء الاصطناعي في الحرم المكي.. ماذا سيقدم؟

المسجد الحرام

المسجد الحرام

أحمد سعد قاسم

A A

أعلنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية والهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، عن الانتهاء من تطوير وتعزيز القدرات التقنية في الحرم المكي باستخدام تقنيات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع وزارة المالية والهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

ونفذت شركة أنظمة الاتصالات والإلكترونيات المتقدمة الوطنية (ACES)، المشروع، بالتعاون مع شركات الاتصالات STC وموبايلي وزين، بهدف تحسين تجربة ضيوف الرحمن في الحرم المكي.

ويمكن للمشروع تبني التقنيات الحديثة في تسهيل وإدارة الحشود والعربات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وإدارة الأصول وإدارة النفايات الذكية، بالإضافة إلى تعزيز كفاءة بئر زمزم ومراقبة إنتاجها.

يشمل المشروع أيضًا تعزيز قدرات الشبكة في مبنى التوسعة السعودية الثالثة بالحرم المكي الشريف، مما يؤدي إلى زيادة سرعات التنزيل للبيانات بنسبة تزيد عن 3 أضعاف، وذلك لضمان توفير أفضل خدمات الاتصالات لزوار الحرم المكي.

وأكد وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات والبنية التحتية أن المشروع يهدف إلى تحسين تجربة الضيوف والزوار لبيت الله الحرام، مع التركيز على توفير أحدث التقنيات لخدمتهم.

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بأهمية المشروع في تحسين خدمات ضيوف الرحمن وتطوير البنية التحتية الرقمية في المسجد الحرام، مما يعزز خدمات الاتصالات للزوار طوال العام.

search