السبت، 06 يوليو 2024

07:18 م

جيش الاحتلال يلغي الإجازات خوفا من هجوم إيراني محتمل

أفراد من جيش الاحتلال

أفراد من جيش الاحتلال

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

ألغى جيش الاحتلال الإسرائيلي، الإجازات لجميع وحداته القتالية، اليوم الخميس، وذلك بسبب القلق من احتمال تصعيد العنف بعد مقتل عدة جنرالات إيرانيين في دمشق هذا الأسبوع، مما أدى إلى تهديدات بالثأر من جانب طهران.

إلغاء الإجازة

وفي بيان صادر عن جيش الاحتلال، قررت القيادة تعليق الإجازات مؤقتا لجميع الوحدات القتالية التابعة للجيش بناءً على تقييم الوضع الأمني.

وأكد الجيش أنه في حالة تأهب قتالي، وأن توزيع القوات يتم تقييمه باستمرار وفقا للحاجة.

وأمس الأربعاء، استدعى الجيش جنود الاحتياط لتعزيز الدفاعات الجوية.

توقف الـGPS

بينما أفاد صحفيون من وكالة "رويترز" للأنباء، اليوم الخميس، وسكان في مدينة تل أبيب، بأن خدمات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) قد توقفت عن العمل، وهو إجراء يبدو أنه يهدف إلى التصدي للصواريخ الموجهة.

من جانبها تعهدت إيران بالثأر لمقتل اثنين من جنرالاتها و5 مستشارين عسكريين في غارة جوية استهدفت مجمعا دبلوماسيا إيرانيا في العاصمة السورية دمشق، يوم الاثنين.

أكبر هجوم حتى الآن

ويعتقد على نطاق واسع، أن الهجوم نفذته إسرائيل، وهو واحد من أكثر الهجمات أهمية حتى الآن على المصالح الإيرانية في سوريا، وهو الأمر الذي لم تؤكده إسرائيل أو تنفيه، والذي يحمل في طياته خطر تأجيج المنطقة بشكل أكبر.

البورصة تشهد خسائر

ومنذ ذلك الحين، كان المستثمرون في حالة توتر، فمؤشر الأسهم الرئيسي لبورصة تل أبيب انخفض بنسبة 2.2٪ أخرى اليوم الخميس، ليصل إلى خسائر هذا الأسبوع إلى حوالي 4٪. وانخفض الشيكل بنسبة 0.6% مقابل الدولار ليصل إلى 3.73، وانخفضت أسعار السندات الحكومية بما يصل إلى 0.4%.

وتواصل إسرائيل حربها على حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، منذ ستة أشهر، بعد أن قادت "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة حماس، هجوما على أراض محتلة من قبل إسرائيل في السابع من أكتوبر المنصرم 2023، كما تبادلت إطلاق النار بشكل شبه يومي مع حزب الله المدعوم من إيران في لبنان.

إيران قد ترد الهجمة

وحتى الآن، تجنبت إيران الدخول بشكل مباشر في المعركة، في حين دعمت هجمات حلفائها على أهداف إسرائيلية وأمريكية.

وقال رئيس المخابرات الإسرائيلية السابق "عاموس يادلين"، إن إيران قد تختار يوم الجمعة هذا، آخر شهر رمضان المبارك والموافق ليوم القدس الإيراني للرد على ضربة دمشق، إما مباشرة أو من خلال وكيل.

search