الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:47 ص

لهيب أسعار الكاكاو والقهوة مستمر.. محاصيل أتلفها الهوى

محصول القهوة

محصول القهوة

محمود كمال

A A

سجلت أسعار حبوب الكاكاو خلال 2024، مستوى قياسيا، حيث قفزت بنسبة تزيد عن 129%، مع توقعات باستمرار تسجيل مستويات قياسية في الفترة المقبلة.

ويتوقع موقع “Citi” المتخصص في دراسة سلاسل التوريد العالمية، أن يتم تداول أسعار الكاكاو في نطاق يتراوح بين 9000 دولار إلى 10000 دولار للطن خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة.

وفي بورصة نيويورك، سجلت العقود الآجلة للكاكاو 9462 دولارا للطن المتري، بعدما كانت وصلت خلال الأسبوعين الماضيين إلى 10.080 دولاراً للطن.

لماذا ارتفع سعر الكاكاو؟

بدأت أزمة ارتفاع أسعار الكاكاو في الصيف الماضي، عندما صعد الطن الواحد في نطاق ما بين 2000 إلى 3 آلاف دولار، وذلك بعد الأمطار الغزيرة ثم الجفاف والأمراض والتي أضعفت المحصول في الدول المنتجة الكبرى في غرب أفريقيا، والتي تستحوذ على 73% من الإنتاج العالمي.

ومنذ بداية العام الجاري، ارتفعت أسعار الكاكاو بأكثر من الضعف بسبب العوامل المناخية التي أدت إلى انخفاض المحصول، فضلا عن زيادة عدد الآفات التي تهاجم أشجار الكاكاو وارتفاع تكاليف المبيدات والأسمدة.

وفي استطلاع سابق لـ “رويترز”، فإن إنتاج الكاكاو خلال موسم 2023 - 2024، سيشهد عجزا عالميًا قدره 375 ألف طن، متجاوزا التقدير السابق في أغسطس.

محصول الكاكاو

أسعار الشوكلاتة في خطر

ووفقًا لشركة “رابوبنك الهولندية” للخدمات المالية، فإنه من المتوقع أن تواصل أسعار الكاكاو ارتفاعها لوقت أطول، وهو الأمر الذي سينعكس على أسعار منتجات الكاكاو وفي مقدمتها الشوكولاتة، ما سيجعل المستهلكين يلمسون ارتفاعات ملموسة في الأسعار نهاية العام الجاري ومطلع العام المقبل على أقصى تقدير.

وتوقعت شركة رابوبنك الهولندية، أن ترفع الشركات المنتجة للشوكولاتة، أسعار منتجاتها بما فيها ألواح الشوكولاتة الأصغر حجمًا خلال الفترة المقبلة، وتكون الزيادة الأعلى من نصيب الشوكولاتة الداكنة كونها تعتمد في صناعاتها على نسبة أعلى من الكاكاو.

إلى أين تتجه أسعار القهوة؟

تشهد أسعار القهوة ارتفاعًا، لكن على عكس الكاكاو، فإن تحركات العقود الآجلة لحبوب القهوة الخاصة بشهر مايو، شهدت ارتفاعًا طفيفًا، بنحو 2 دولار للرطل.

محصول القهوة

ووفقًا لـ موقع “Citi”، فإن التحرك الطفيف في أسعار القهوة، جاءت بسبب موجة حر كبيرة ضربت فيتنام، والتي تعد أكبر منتج ومصدر لحبوب قهوة الروبوستا في العالم، ما أثرت على المحصول.

ويتوقع “Citi”، أن تواصل أسعار القهوة ارتفاعها على المدى القريب، ليصعد الرطل الواحد ما بين 2.1 و2.2 دولار، وذلك في ظل الظروف الجوية المضطربة.

وتسجل العقود الآجلة للقهوة (تسليم شهر مايو 2024) ارتفاعا طفيفًا بنسبة 0.07% ما يعادل 15 سنتًا ليسجل الرطل الواحد مستوى 205.95 دولار.

search