السبت، 06 يوليو 2024

07:46 م

فضيحة.. روسيا اخترقت "الناتو" وجنّدت قيادات أمنية أوروبية

 إيجيستو أوت

إيجيستو أوت

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن جان مارساليك، المدير التنفيذي للعمليات في شركة Wirecard، يُشتبه به استغلال مسؤولي المخابرات في فيينا لأغراض تجسسية على المواطنين الأوروبيين، وتخطيط عمليات اقتحام واغتيال بواسطة فرق الاغتيال الروسية النخبوية. بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أنه حصل على آلة تشفير متطورة تابعة لحكومة الناتو، وقام بتهريب هواتف كبار موظفي الخدمة المدنية النمساوية المسروقة إلى موسكو.

هذه الادعاءات، التي تستند إلى أدلة جديدة حصلت عليها المخابرات البريطانية، ذُكرت في مذكرة صادرة عن الشرطة النمساوية لاعتقال مسؤول سابق في المخابرات النمساوية، إيجيستو أوت، الذي تم احتجازه يوم الجمعة الماضي.

تعتبر هذه الادعاءات الرسمية الأكثر شمولاً حتى الآن، حيث يشير البعض إلى أن مارساليك، البالغ من العمر 44 عامًا، ربما كان يشغل أحد أقوى المواقع في أجهزة الاستخبارات الأوروبية لصالح الكرملين.

تزعم المذكرة، التي تتألف من 86 صفحة، أن جان مارساليك قام بتكليف إيجيستو أوت ومسؤولا أمنيا كبيرا آخر، وهو مارتن فايس، رئيس عمليات المخابرات النمساوية، بتسهيل الأنشطة السرية للمخابرات العسكرية الروسية (GRU) والمخابرات المحلية (FSB) على أراضي أوروبية لمدة لا تقل عن خمس سنوات اعتبارًا من عام 2017. ومنذ ذلك الحين، غادر فايس النمسا واستقر في دبي، وتعذّر الاتصال به على الفور للتعليق.

هذه الاكتشافات تثير مخاوف من أن شركة Wirecard نفسها، التي كانت سابقًا محبوبة في عالم التكنولوجيا المالية في أوروبا، قد تم استغلالها لسنوات كشبكة مالية ظلية لتسهيل عملاء سريين روسيين، وذلك بعد كشفها كعملية احتيال من قبل صحيفة فايننشال تايمز.

الاتصالات الغامضة لمارساليك بروسيا، والشكوك المثارة من ثلاث وكالات استخبارات أوروبية بشأن كونه جاسوسًا روسيًا، تم الكشف عنها لأول مرة في عام 2020 من قبل صحيفة فايننشال تايمز، بعد فترة قصيرة من انهيار شركة Wirecard.

ظهرت المزيد من التفاصيل حول الروابط التي تربط مارساليك بموسكو - حيث يعيش حاليًا بعد فراره من أوروبا بمساعدة شبكته النمساوية - ببطء خلال السنوات القليلة الماضية، حيث قام المحققون والصحفيون بالتحقيق في ملابسات انهيار Wirecard.

وفي الشهر الماضي، أفاد تقرير صادر عن اتحاد من وكالات الأنباء الأوروبية، بما في ذلك Der Spiegel وZDF وThe Insider وDer Standard، بأن جان مارساليك تم تجنيده في وقت مبكر من عام 2014 من قبل عناصر تابعة للكرملين. وقدمت المجموعة تقريراً مفصلاً يكشف عن العلاقات الطويلة الأمد التي تربط مارساليك بعملاء المخابرات الروسية.

وتحتوي مذكرة الاعتقال ضد أوت على معلومات جديدة هامة، مشيرة إلى أن النمسا - الدولة التي تحظى بعلاقات عميقة مع موسكو، وتشتهر بتسامحها مع قوانين التجسس والفساد في الأوساط السياسية - كانت في قلب شبكة مارساليك الخاصة.

search