الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:42 ص

"هتفضل شباب".. 7 نصائح للعناية بالبشرة صيفًا

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

رغم أن أسلوب ونمط الحياة ومستويات التوتر والعوامل الوراثية تؤثر جميعها في سرعة تقدم الشخص في العمر، إلا أنه يمكنك اتباع أساليب صحية تعتني بالبشرة، وتقلل من أثر الزمن عليها. حيث نشر موقع إنديا تي في الهندي، تقريرا حول كيف يمكن لبشرتك أن تتحدى الشيخوخة.

احمي بشرتك من الشمس

الشمس هي السبب الأكبر لتسارع الشيخوخة، وتسبب الأشعة فوق البنفسجية تصبغًا غير متساوٍ، وبقع الشمس، وانخفاض مرونة الجلد، وتدهور الجلد، وما إلى ذلك. سواء كنت تقضي يومًا على الشاطئ أو تقوم بمهمات، فإن الحماية من الشمس ضرورية.

كريم واقي الشمس، مثل SPF 30، سيحمي البشرة من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية والأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة والأشعة تحت الحمراء. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك حماية بشرتك من خلال تغطيتها بقميص خفيف الوزن وطويل الأكمام، وسروال، وقبعة، ونظارات شمسية مع حماية من الأشعة فوق البنفسجية.

غسول الوجه

يعد عسول الوجه (روتين CTM) ضروريا لتفتيح البشرة، إن تنظيف البشرة وتوحيد لونها وترطيبها هو روتين بسيط للبدء به.

ومن المهم تنظيف البشرة بانتظام مرتين يوميًا لإزالة الأوساخ والملوثات والإفرازات الدهنية من سطح الجلد، كما أن التنظيف المنتظم يقلل من انسداد المسام وحب الشباب على الجلد.

يؤدي استخدام التونر إلى إزالة كافة الأتربة والأوساخ الملتصقة بالمسام والحفاظ على درجة حموضة الجلد، يعتبر التونر آمنًا للاستخدام حتى بعد الحلاقة.

بعد التنظيف، عادة ما يصبح الجلد جافًا، للحصول على بشرة ناعمة ونضرة، من الأفضل استخدام مرطب. يُنصح باستخدام منتجات لطيفة وفعالة ولا تحتوي على أي مكونات سامة.

ابحث عن أحماض ألفا هيدروكسي (مثل أحماض الجليكوليك واللاكتيك) ومضادات الأكسدة مثل فيتامين سي والريسفيراترول في التونر والكريمات ومنتجات العناية بالبشرة الأخرى.

الريتينول وحمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك

اختر المنتجات الغنية بهذه المكونات، أو غسول للوجه، أو سيروم.

من المعروف أن الريتينول يشتمل على فوائد مكافحة الشيخوخة. على الرغم من أن حمض الساليسيليك معروف كعلاج لحب الشباب، إلا أن حمض بيتا هيدروكسي يتمتع ببعض قوى التقشير الخطيرة، مما يجعله خيارًا جيدًا لإدارة علامات الشيخوخة،ةبالإضافة إلى ذلك،  يعزز إنتاج الكولاجين.

على عكس المقشرات الكيميائية الأخرى، فإن حمض الساليسيليك قابل للذوبان في الزيت أيضًا، مما يسمح له بالتوغل بشكل أعمق في المسام الدهنية. إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، فقد يكون حمض الساليسيليك مكونًا رئيسيًا بالنسبة لك. يعد حمض الجليكوليك مكونًا مفيدًا آخر لتقليل علامات الشيخوخة، مثل فرط التصبغ والخطوط الدقيقة والتجاعيد.

حمض الهيالورونيك للحصول على تأثير طويل الأمد

النقص الطبيعي في كمية الكولاجين يمكن أن يفسح المجال لترهل الجلد والتجاعيد حول الوجه والرقبة، لذا فإن إعادة التشكيل الحيوي هي أحدث وأفضل العلاجات المعززة للكولاجين، والتي تم تركيبها بشكل خاص بأعلى تركيزات حمض الهيالورونيك فائق النقاء لاستعادة مرونة البشرة وشدها وشبابها. على عكس العلاجات الأخرى القابلة للحقن، فإن إعادة التشكيل الحيوي تستغل إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، وتنتشر بسلاسة تحت الجلد لتحفيز تأثيرات تجديد واسعة النطاق.

تعمل إجراءات إعادة التشكيل الحيوي على تحسين الأنسجة المترهلة والشيخوخة عن طريق تنعيم وشد الجلد. إلى جانب الوجه، يمكن أيضًا حقنه في الرقبة واليدين والمناطق الأخرى التي تعاني من تراخي شديد في الجلد.


نظام غذائي مغذي

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة قد يساعد في منع الضرر الذي يؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة.

اتباع نظام غذائي غني بالدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات C وA وB3 وE وK والسيلينيوم يمكن أن يعزز إنتاج الكولاجين ويحافظ على بشرة مشدودة وممتلئة. بعض الأطعمة التي يجب تضمينها هي الفلفل الأحمر والبابايا والأفوكادو والتوت والقرنبيط والسبانخ والبطاطا الحلوة والمكسرات والأسماك واللبن. ومن المهم أيضًا الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب الكثير من الماء.

الحد من الكحول والتدخين

الكحول هو مدر للبول يجفف الجلد ويعزز تكوين الجذور الحرة. التجاعيد، وتلف الكولاجين، وترهل الجلد، وتلطيخ الجلد، وما إلى ذلك، هي أمثلة على الضرر الذي تسببه السموم الموجودة في السجائر على بشرتك.

لا يؤدي التدخين إلى تسريع شيخوخة الجلد فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى تضييق الجلد ويجعله يبدو باهتًا وجافًا ومليئًا بالتجاعيد. سيؤدي الإقلاع عن التدخين ومراقبة تناول الكحول إلى الحصول على بشرة صحية وشابة.


ممارسة الرياضة والنوم السليم

يمكن لممارسة التمارين الرياضية تحسين البشرة عن طريق حمل الأكسجين إلى الخلايا، وزيادة تدفق الدم الذي يطرد النفايات الخلوية والجذور الحرة، وتغذية وتجديد مظهر بشرتك. وبالمثل، فإن النوم الجيد لمدة 8-9 ساعات يمنح الرجل مظهرًا أكثر صحة، مع بشرة أكثر نعومة، وعيون أكثر إشراقًا، وعدد أقل من البثور. أثناء الغفوة، يتمتع جسمك أيضًا بفرصة الإصلاح والتعافي مما يؤدي إلى قائمة طويلة من الفوائد الرائعة لمظهرك وجسمك.

search