السبت، 05 أكتوبر 2024

12:39 م

بسبب 500 مليار دولار.. القلق يحيط بمدينة "نيوم" السعودية

خط مدينة نيوم

خط مدينة نيوم

أحمد سعد قاسم

A A

بدأت السلطات السعودية، تواجه تحديات بخصوص مشروع بناء مدينة "نيوم" في الصحراء، والذي تبلغ قيمته 500 مليار دولار.

تأتي هذه التحديات بسبب عدم موافقة صندوق الثروة السيادية للمملكة على ميزانية المشروع لعام 2024، وفقًا لتقرير نشرته بلومبرج.

وتشير تقديرات السعودية، إلى تقليص عدد الأشخاص المتوقع استقرارهم في المدينة بشكل كبير.

مشروع رؤية 2030

تثير الاستثمارات البالغة تريليون دولار في مشروع رؤية 2030، الذي يركز عليه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قلقًا كبيرًا بين المسؤولين السعوديين.

من جانبها، تعمل المملكة على تطوير المدينة منذ عام 2017، وتسعى للحصول على مزيد من الاستثمارات لتحقيق هذا الهدف.

يأتي هذا في إطار جهود رؤية 2030 التي تهدف إلى تحقيق ثورة في المجتمع السعودي والتخلص من الاعتماد على النفط، مع التركيز على التكنولوجيا.

ومع ذلك، فإن تقارير تفيد بأن بعض المشاريع قد تتأخر عن الموعد النهائي، ما أثار قلقًا بين الخبراء.

كما أثارت خطط المدينة الجديدة قضايا أخلاقية، حيث يخشى البعض من أن تصبح مكانًا لبرنامج مراقبة شامل، بينما يثير آخرون اعتراضات أخلاقية بسبب القواعد الصارمة المتعلقة بانتقاد المشروع.

مدينة نيوم

نيوم، الذي أطلقه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017، هو مشروع سعودي يهدف إلى بناء مدينة في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة، وتحديدًا في محافظة العلا بمحافظة تبوك.

وتمتد نيوم على طول 460 كيلومترًا على طول ساحل البحر الأحمر، وتهدف إلى الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط عبر خليج العقبة، وربطه بقناة السويس.

ويتماشى المشروع مع الأهداف الطموحة لرؤية 2030 لتحويل المملكة العربية السعودية إلى دولة رائدة عالميًا في مختلف جوانب الحياة، مع التركيز على جذب سلاسل القيمة في الصناعات والتكنولوجيا داخل المشروع، ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع نيوم بحلول عام 2025.

وقد حصل المشروع على دعم من صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 500 مليار دولار، بالإضافة إلى مستثمرين محليين وعالميين. وتشرف شركة نيوم، التي تأسست في يناير 2019، على التطوير والإشراف على منطقة نيوم.

وتهدف الشركة إلى إنشاء مدن جديدة وبنية تحتية كاملة للمنطقة، بما في ذلك ميناء وشبكة مطارات ومناطق صناعية ومراكز دعم فني ومراكز ابتكار لدعم قطاع الأعمال، بالإضافة إلى تطوير القطاعات الاقتصادية المستهدفة.

 وفي أكتوبر 2018، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة نيوم، نظمي النصر، تشغيل أول مطار في نيوم قبل نهاية عام 2018، على أن تبدأ الرحلات الأسبوعية مطلع عام 2019. واستقبل المطار الواقع في شرما أول رحلة له من الخطوط الجوية العربية السعودية في يناير. تم يوم 10 سبتمبر 2019، وعلى متنها 130 موظفًا بالمشروع على متن طائرتين تجاريتين من طراز إيرباص A320.

search