السبت، 06 يوليو 2024

09:00 م

ألمانيا توافق على تدابير الدعم لإعادة إعمار أوكرانيا

مبنى سكني دمره هجوم صاروخي في وسط كييف

مبنى سكني دمره هجوم صاروخي في وسط كييف

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

اتخذت الحكومة الألمانية، برئاسة المستشار أولاف شولتز، تدابير لدعم الشركات العاملة في إعادة إعمار أوكرانيا، مع التركيز على المنح وأسعار الفائدة المواتية للشركات الأوكرانية، وضمانات الاستثمار لنظيراتها الألمانية.

بالإضافة إلى ذلك، تتعاون برلين مع كييف بشأن اقتراح لإنشاء مؤسسة شبيهة ببنك التنمية الحكومي الألماني “KfW” للمساعدة في عملية إعادة البناء.

وفق صحيفة بلومبرج، تسبق هذه المبادرات مؤتمر تعافي أوكرانيا القادم المقرر عقده في يونيو في برلين، والذي يشترك في استضافته المستشار شولتز مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وفي تسليط الضوء على عدم كفاية الأموال العامة وحدها، تؤكد الحكومة الألمانية على أهمية إشراك القطاع الخاص في جهود إعادة البناء والتحديث في أوكرانيا.

ومع تزايد التوقعات لبرنامج شامل لإعادة البناء، يقدر بنك الاستثمار الأوروبي أن هناك حاجة إلى ما يزيد على تريليون دولار من رأس المال العام والخاص، وتشير التدابير التي وافقت عليها حكومة “شولتز” إلى الالتزام بتعزيز الاستقرار والديمقراطية والازدهار الاقتصادي في أوكرانيا، بما يتماشى مع مصالح ألمانيا وأوروبا.

وذكرت الحكومة أن "مساعدات إعادة الإعمار تهدف دائمًا إلى دعم الإصلاحات من أجل انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي"، مؤكدة على الدور الأساسي لهذه الجهود في مسار أوكرانيا نحو التكامل الأوروبي.

ومن المقرر أن تستضيف سويسرا مؤتمرا رفيع المستوى يومي 15 و16 يونيو، يهدف إلى حشد الدعم الدولي لإطار السلام الذي اقترحته أوكرانيا لإنهاء الحرب المستمرة مع روسيا.

وأعلنت الحكومة السويسرية عن المؤتمر بهدف تعزيز "التفاهم المشترك" بشأن تحقيق “سلام شامل وعادل ودائم لأوكرانيا وفقا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”، وسيتم دعوة ممثلين من أكثر من 120 دولة للحضور.

ووفقا لمسؤولين سويسريين، فقد أجريت مناقشات مع الدول الأعضاء في مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وممثلين من الجنوب العالمي، بما في ذلك الصين والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل وإثيوبيا والمملكة العربية السعودية، وذكرت الحكومة أن هناك حالياً دعماً دولياً كافياً لإطلاق عملية السلام، وفق "بلومبرج".

search