الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:52 ص

شم النسيم 2024.. 3 إجازات رسمية في أبريل ومايو

شم النسيم 2024

شم النسيم 2024

إسراء عبدالفتاح

A A

شم النسيم 2024، من ضمن الاحتفالات التي يبحث عنها المصريون كونها واحدة من ضمن الأيام التي ينتظرها البعض ضمن أعياد الربيع.

ويتساءل عدد كبير من المواطنين عن إجازة شم النسيم 2024، وموعد شم النسيم 2024، استعدادًا للاحتفال بهذا اليوم، فمن ضمن مظاهر الاحتفال تلوين البيض وتناول الأسماك المملحة والفسيخ والرنجة، والتنزه في الحدائق العامة وسط التجمعات الأسرية.

إجازات رسمية في أبريل ومايو

وخلال شهري أبريل ومايو، يحتفل المصريون خلال الشهرين بـ3 إجازات رسمية، وأولها موعد شم النسيم 2024 وتكون مدفوعة الأجر وتقرها الدولة المصرية.

ووفق التقويم السنوي لعام 2024، فأول إجازة في شهر أبريل هي عيد تحريري سيناء يوم 25 أبريل، وذكرى المولد النبوي الشريف تحل هذا العام في 16 سبتمبر 2024، وموعد عيد العمال يوم الأربعاء 1 مايو 2024.
 

شم النسيم 


حكم الاحتفال بشم النسيم

أما عن حكم الاحتفال بشم النسيم، فقالت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الشخصية على "فيسبوك": "شم النسيم عادة مصرية ومناسبة اجتماعية ليس فيها شيء من الطقوس المخالفة للشرع، ولا ترتبط بأي معتقدٍ ينافي الثوابت الإسلامية، وإنما يحتفل المصريون جميعًا في هذا الموسم بإهلال فصل الربيع بالترويح عن النفس وصلة الأرحام وزيارة المنتزهات وممارسة بعض العادات المصرية القومية كتلوين البيض وأكل السمك، وكلها أمور مباحة شرعًا".

وأضافت: "بعضها مما يحث عليه الشرع الشريف ويرتب عليه الثواب الجزيل؛ كصلة الأرحام، وبعضها من المباحات التي يثاب الإنسان على النية الصالحة فيها؛ كالتمتع بالطيبات، والتوسعة على العيال، والاستعانة على العمل بالاستجمام".

هل الاحتفال بشم النسيم حرام أم حلال؟

وأجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال هل الاحتفال بشم النسيم حرام أم حلال؟، وأكدت في منشور آخر على "فيس بوك"، قائلة: "ما اعتاد عليه المصريون منذ زمن بعيد من الاحتفال بشم النسيم بالخروج للمنتزهات، وتناول أطعمة خاصة، لا حرج فيه شرعًا".

وتابعت: "ما لم يشتمل على ضرر خاص أو عام؛ كتناول أطعمة غير مُصرَّح بها صحيًّا أو نشر الضوضاء والإزعاج، أو الخروج عن الآداب العامة وحقوق الطريق، ومثل هذه العادات تَزيد من الترابط المجتمعي والتواصل". 

search