السبت، 05 أكتوبر 2024

10:57 ص

بعد دخول مصر.. البرازيل تدعم انضمام كولومبيا العاجل إلى "بريكس"

الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو

الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو

تيمور السيد

A A

أعلن الرئيس البرازيلي عن دعمه لانضمام كولومبيا العاجل إلى مجموعة "بريكس" كعضو كامل العضوية. 

جاء ذلك في بيان مشترك عقب اجتماع بين الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا و نظيره الكولومبي جوستافو بيترو في العاصمة الكولومبية بوجوتا، فيما تأتي الخطوة في إطار توسع لمجموعة بريكس، التي انضمت إليها مؤخرًا مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا كأعضاء جدد كاملين في الأول من يناير 2024.

يُعتبر انضمام كولومبيا إلى بريكس خطوة هامة نحو تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول النامية وخلق نظام عالمي أكثر عدلاً.

الجميع يود الإنضمام

بات عدد كبير من الدول يرغب في الإنضمام إلى مجموعة البريكس.. 23 دولة أخرى أعربت عن رغبتها في الانضمام إلى الكتلة الاقتصادية، بعد دخول دول كبرى إلى المجموعة مثل مصر وإيران.

ووفقا لرئيسة منظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إيويالا، فإن توسع مجموعة بريكس أدى إلى زيادة حصتها في الإنتاج العالمي من 32٪ إلى 37٪، بينما تسيطر دول مجموعة السبع على 30٪ فقط.

نشأة البريكس

عام 2001 صاغ الاقتصادي جيم أونيل، الرئيس السابق لشركة جولدمان ساكس لإدارة الأصول، مصطلح "بريك" لوصف اقتصادات البرازيل، روسيا، الهند، والصين.

الاقتصادي جيم أونيل

ولفت انتباه المستثمرين إلى إمكانيات النمو الهائلة لهذه الدول، خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر، ما لفت الدول الأربع على تشكيل تحالف اقتصادي وسياسي باسم "بريك"، وفي 2009 عُقدت أول قمة لقادة المجموعة، وفي 2010: انضمت جنوب أفريقيا للمجموعة، ليصبح اسمها "بريكس".

search