السبت، 05 أكتوبر 2024

12:17 م

انقسام إسرائيلي حول الرد على إيران.. ما القصة؟

الهجوم الإيراني على إسرائيل

الهجوم الإيراني على إسرائيل

أحمد سعد قاسم

A A

طوال الأشهر الستة التي تقاتل فيها إسرائيل في غزة، أيد الرأي العام بأغلبية ساحقة المجهود الحربي، حيث دعمت الغالبية العظمى من الإسرائيليين هدف تدمير حماس وتحرير الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في القطاع.

ولكن لا يوجد مثل هذا الإجماع حول كيفية الرد على التهديد الإيراني، الذي أدى هجومه على إسرائيل في الساعات الأولى من يوم الأحد إلى إحياء المخاوف من احتمال تصاعد الأعمال العدائية التي اجتاحت الشرق الأوسط منذ الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر إلى صراع إقليمي.

وفق فايننشال تايمز، أظهر استطلاع للرأي أجرته الجامعة العبرية في القدس هذا الأسبوع أن 52% من الإسرائيليين يعتقدون أنه لا ينبغي الرد على إيران.

وانعكس الانقسام في الجمهور الإسرائيلي داخل حكومة الحرب المكونة من خمسة أشخاص بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. 

وأشار بعض المحللين إلى أن فرصة الرد الوشيك قد تضيق، حيث من المقرر أن تبدأ عطلة عيد الفصح اليهودي يوم الاثنين المقبل، ويسافر الإسرائيليون ليكونوا مع عائلاتهم في جميع أنحاء البلاد.

ووفقا لمسؤول حكومي إسرائيلي لم تذكر الصحية اسمه، فإن مجلس الوزراء الحربي، الذي يضم وزير الدفاع يوآف جالانت وسياسي المعارضة السابق والقائد العسكري بيني جانتس، اتخذ قرارا "من حيث المبدأ" للانتقام من إيران.

لكن توقيت ونطاق مثل هذه العملية لا يزال مجهولا. 

وتتعقد الحسابات أيضًا بسبب الضغوط الدولية المتزايدة، بما في ذلك من الحلفاء بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، على الدولة اليهودية لإظهار ضبط النفس.

وقال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، أمس الأربعاء، بعد اجتماعات في القدس إن “الوضع مقلق للغاية”.

وقال للصحفيين: “من الواضح أن الإسرائيليين يتخذون قرارا بالتحرك”، في تصريحات أشارت إلى أن حكومة نتنياهو تتجه نحو الانتقام.

وتابع “نأمل أن يفعلوا ذلك بطريقة لا تؤدي إلا إلى أقل قدر ممكن من تصعيد الأمر”.

في نفس السياق تم رفع القيود التي فرضتها تل أبيب على التجمعات الكبيرة، والتي فرضت قبل الهجوم الإيراني. 

وحضر عشرات الآلاف من الأشخاص حفلا موسيقيا في الهواء الطلق في تل أبيب أول أمس الثلاثاء، في حين كان من المقرر أن ينطلق ماراثون “Night Run” السنوي في شوارع المدينة مساء الأربعاء.

لكن الجيش حذر من إمكانية إعادة فرض القيود في وقت قصير إذا قررت إسرائيل أن الوقت قد حان للرد.

search