السبت، 05 أكتوبر 2024

12:07 م

أوكرانيا تتنفس.. حزمة مساعدات لدعم زيلينسكي أمام الدب الروسي

صواريخ - أرشيفية

صواريخ - أرشيفية

أحمد سعد قاسم

A A

في خطوة تمنح أوكرانيا الفرصة لتنفس الصعداء في حربها اللدائرة مع الدب الروسي، قالت صحيفة “فايننشال تايمز” إن رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، سيكشف اليوم، النقاب عن تمويل عسكري إضافي بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني لأوكرانيا، وسيُعلن عن أكبر إمدادات من الذخائر إلى كييف، بينما يسافر رئيس وزراء المملكة المتحدة إلى بولندا وألمانيا لتعزيز العلاقات مع الحلفاء الأوروبيين الرئيسيين.

طموحات روسيا

وفي تصريحات سابقة لسوناك قال “إن الدفاع عن أوكرانيا ضد طموحات روسيا الوحشية أمر حيوي لأمننا ولأوروبا بأكملها”. مضيفًا "إذا سُمح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالنجاح في هذه الحرب العدوانية، فلن يتوقف عند الحدود البولندية".

وبذلك سيرفع إعلان سوناك المبلغ الإجمالي للمساعدات العسكرية التي تعهدت بها بريطانيا لأوكرانيا في السنة المالية الحالية إلى 3 مليارات جنيه إسترليني كجزء من حملة من قبل حلفاء كييف الغربيين الرئيسيين لتعزيز الدفاعات الأوكرانية ضد القوات الروسية الغازية.

أكبر حزمة من الذخائر

وتعني المساهمة الأخيرة أن إجمالي الالتزام بالمساعدة العسكرية للفترة 2024-2025 يتجاوز 2.3 مليار جنيه إسترليني وفقًا لمسؤولي مكتب سوناك.

ويأتي التمويل الإضافي في الوقت الذي تسعى المملكة المتحدة لتسليم أكبر حزمة من الذخائر إلى أوكرانيا منذ الغزو الشامل للبلاد في فبراير 2022.

وسيشمل ذلك مزيجًا من 1600 صاروخ هجومي وصاروخ دفاع جوي وأربعة ملايين طلقة وعدد غير محدد من صواريخ ستورم شادو كروز، وهي واحدة من أقوى الأسلحة في ترسانة كييف.

وستشمل الحزمة أيضًا 400 مركبة مدرعة لجميع التضاريس، و60 مركبة مداهمة سريعة ودعمًا هندسيًا، بالإضافة إلى عدد غير معلوم من الطائرات بدون طيار في ساحة المعركة.

موافقة أمريكية

وتأتي هذه الخطوة بعد أن وافق مجلس النواب الأمريكي مساء السبت الماضي على حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 60 مليار دولار لأوكرانيا بعد أشهر من التأخير، الأمر الذي ترك كييف تفتقر إلى الأسلحة الحيوية ضد الجيش الروسي الذي يزداد ثقة.

وتنتظر حزمة المساعدات العسكرية الأمريكية موافقة مجلس الشيوخ، ما يعني أن الأسلحة والذخائر الأمريكية قد تبدأ في التدفق إلى أوكرانيا خلال الأيام القليلة المقبلة.

60 مليار دولار 

وأبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن واشنطن ستكثف سريعًا المساعدات العسكرية لأوكرانيا بمجرد أن يمنح الكونجرس الموافقة النهائية على حزمة تمويل أمني بقيمة 95 مليار دولار هذا الأسبوع.

ووفقًا للبيت الأبيض، تعهّد الرئيس الأمريكي لنظيره الأوكراني زيلينسكي خلال مكالمة هاتفية، أمس الإثنين، بالموافقة على المساعدة بعد أشهر من التأخير.

ويتضمن مشروع القانون مساعدات بقيمة 60 مليار دولار لأوكرانيا، بالإضافة إلى تمويل لإسرائيل ومنطقة المحيط الهادئ والهندي، ومن المتوقع أن يتم إقراره في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء أو الأربعاء، وأن يقره بايدن ليصبح قانونًا في وقت لاحق من الأسبوع.

ومن المتوقع أن تشمل المساعدة الأمنية الجديدة صواريخ ATACMS طويلة المدى، بالإضافة إلى الذخيرة وأنظمة الأسلحة الأخرى، على الرغم من أن مسؤولي البيت الأبيض والبنتاجون لم يقدموا تفاصيل دقيقة عمّا ستكون عليه الحزمة التالية. ورحب زيلينسكي بوصول المساعدات العسكرية الجديدة التي تلوح في الأفق في روايته الخاصة للمكالمة مع بايدن.

search