السبت، 05 أكتوبر 2024

06:18 م

مصرية دائما.. 6 مؤلفات تسرد التاريخ السرّي لأرض الفيروز

سيناء

سيناء

إسلام الزيني

A A

قبل 42 عاما وبالتحديد في 25 أبريل عام 1982، أكتمل الخروج الإسرائيلي من شبه جزيرة سيناء، بعد مباحثات دولية دامت  9 سنوات عقب حرب أكتوبر .

شهدت أرض سيناء العديد من البطولات والقصص التاريخية لجنود الجيش المصري الباسل وأهالي سيناء، ولمكانتها الدينية حيث ورد ذكرها فى القرآن الكريم وفى الكتب السماوية ، وعلى أرضها مر أنبياء الله.


وفي السطور التالية يرصد لكم تليجراف مصر، أهم الكتب التي تحدث عن أرض الفيروز :

1-تاريخ سيناء القديم والحديث وجغرافيتها

يستعرض الكاتب “نعوم بك شقير”، تاريخ مصر والشام والعراق وعلاقتهم الحربية والتجارية حيث يتضمن الكتاب على  ثلاث فصول، تناول الفصل الأول (جغرافية سيناء) والثاني ( بدو سيناء) يبين فيها لغتهم وتقاليدهم وزراعتهم ومعارفهم وأخلاقهم، والثالث يسرد تاريخ سيناء القديم والحديث، ويتناول بالتفصيل سكان سيناء الأصليين وتغرب بنى إسرائيل فيها وتاريخها من بعد الدول المصرية العشرين إلى الفتح الإسلامى لمصر.


2-سيناء ..أرض المقدس والمحرم 


يجيب كتاب “أرض المقدس والمحرم” والذي هو من تأليف خالد عكاشة، عن عدة تساؤلات، منها: كيف خُضّب الرمل المقدس بالدم المحرّم؟، وكيف خطأ التاريخ فوق رمالها بدءاً من العصر العثمانى، مروراً بمطامع الصهاينة، وانتهاءً بالتنظيمات الإرهابية المسلحة.

كما يحتوي  الكتاب علي صوراً ووثائق، منها الخريطة الخاصة بالحدود الدولية، وخطوط المناطق، وخريطة ثالثة لجبل الحلال وربطه بسيناء.


3_ سيناء المصرية عبر التاريخ

كشف مؤلف الكتاب إبراهيم أمين غالي، عن أعماق أرض الفيروز من حيث التاريخ والجغرافيا، وسلط غالي، الضوء على تاريخ شبه جزيرة سيناء وشئونها من ناحية وكشف ما هو زائف من الإدعاءات الإسرائيلية عن وجود أثر ما لوجودهم بتلك البقعة المصرية المقدسة.

كما تناول الكاتب في الكتاب تضاريس أرض الفيروز  وتاريخها عبر الزمن، وتطرق إلى الحديث عن المسيحية فى سيناء، وكذلك عن الفتح الإسلامى لها، كما تناول الصراع التركى المصرى حول سيناء وصولا إلى المطامع الصهيونية فى سيناء وتناول الفضل الأخير تنبأت وروئ عن كيفية الاستثمار في سيناء وتحقيق مكاسب مادية.

4_موسوعه سيناء

يعد من أكثر الكتب التي تحدثت عن سيناء وكانت من الأكثر مبيعًا بمعرض الكتاب الدولي، لهذا العام وأقيمت ندوات لمناقشته بالفعاليات التى تتم على هامش المعرض، وحرص اللواء محمد فؤاد حسين كاتب الكتاب على أن يحتوي الكتاب  جميع المجالات الخاصة بسيناء من إصدار الهيئة العامة المصرية للكتاب واستعرضهم في 14 فصلا.

5-سيناء.. فى الاستراتيجية والسياسة والجغرافيا

تناول جمال حمدان، المخاطر والأزمات التي واجهتها مصر على مر العصور ووصف سيناء بأنها وحدة جيو ستراتيجية لكل جزء منها قيمته ومكانته، كما كشف في هذا الكتاب عن جميع جوانبها الجغرافية والسياسية والإستراتيجية وفي الفصل الأخير دعا إلة إعادة تعمير سيناء وجعلها قطعة ذكية ورائدة في مجال الصناعة.


6- من سيناء إلى الجولان

من تأليف جمال حماد، وهو لواء انضم إلى حركة الضباط الأحرار ولقب بمؤرخ الثورة، وأصدر العديد من الكتب عن ثورة يوليو وأسرارها.

يعد الكتاب من الكتب التاريخية والعسكرية يشمل عشرة فصول كاملة تضم جميع التفاصيل عن الفترة المهمة التى تزيد على ست سنوات منذ هزيمة يونيو 1967 بأرض سيناء.

search