السبت، 05 أكتوبر 2024

04:30 م

عقوبة التعدي على الطرق العامة بعد حملات رفع الإشغالات بالقاهرة

التعدي على الطرق العامة

التعدي على الطرق العامة

روان عبدالباقي

A A

بالتوازي مع الحملات المكبرة التي شنتها الأجهزة التنفيذية بالقاهرة والجيزة لرفع الإشغالات وإعادة الانضباط بالشارع، يتساءل البعض عن عقوبة التعدي على الطريق العام.

وضع المشرع المصري عددا من العقوبات بشأن هذه الجريمة، وفقا للمادة 13 من قانون رقم 84 الطرق لسنة 1968،  يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على شهر وبغرامة لا تجاوز مائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يتعدى على الطرق العامة.

التعدي على الطرق العامة

وحدد القانون حالات التعدي على الطرق العامة والتي تمثلت في إحداث قطع أو حفر أو إقامة عوائق في وسطها أو ميولها أو أخذ أتربة منها، ووضع أو إنشاء أو استبدال لافتات أو إعلانات أو أنابيب أو برابخ تحتها بدون ترخيص من الجهة المشرفة على الطريق.

كما يتم إقرار العقوبة لكل من أحدث تلفًا بالأعمال الصناعية عن طريق إقامة منشآت عليها بدون إذن من الجهة المشرفة على الطريق، حيث يجب ترك 50 مترًا بجانب الطريق السريع، و25 مترًا حال الطريق الرئيسي، فتلك المسافة ممنوع منعًا باتًا الإنشاءات عليها.

وكان محافظ القاهرة، اللواء خالد عبد العال، قد شدد أمس على الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بمواصلة جهود إزالة التعديات ورفع الإشغالات من الطريق العام، وعدم السماح بالتعدي على أرصفة المشاة، وتوفير حرم آمن لسير المواطنين وضمان عدم إعاقة الحركة المرورية.

حملات لإزالة التعديات

كما واصلت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة شن حملاتها بالتنسيق مع شرطة المرافق لرفع الإشغالات وإعادة الانضباط لشوارع العاصمة، حيث قادت الأجهزة التنفيذية بالمنطقة الشمالية حملة مسائية مكبرة بحيي الزيتون وحدائق القبة اسفرت عن إزالة الاشغالات.

إزالة التعديات من الطرق العامة

وشملت هذه الحملة مناطق المطرية، والحرية، وبن الحكم، وجسر السويس، وسنان وسليم، وطومانباى بالزيتون، ومصر والسودان، ودويدار بحدائق القبة، حيث تم تحرير المحاضر واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وشدد محافظ القاهرة علي ضرورة المرور الدوري على المواقع التي تمت إزالة التعديات منها لضمان عدم تكرار المخالفة مجدداً والتعامل الفوري حيال أي مخالفات جديدة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

450 حالة تعدي في الجيزة

وفي التوقيت نفسه الذي نفذت فيه محافظة القاهرة حملاتها لإزالة التعديات، شنت محافظة الجيزة حملة واسعة لرفع الإشغالات من الطريق العام وعدم السماح للمنشآت التجارية والمحال والمطاعم باستغلال أرصفة المشاة ومسار الطريق في وضع الإشغالات، وذلك لتوفير حرم آمن لسير المواطنين وضمان عدم إعاقة الحركة المرورية.

وتم إزالة إزالة 450 حالة تعدٍ وإشغال وتندات لأكشاك ومحال وعربات لباعة جائلين متعدين على أرصفة المشلة ونهر الطريق بشوارع ربيع الجيزة والمحطة وسعد زغلول والأهرام وميدان الجيزة ويحدثون إشغالًا للطريق العام وإعاقة لحركة سير المواطنين والمركبات. 

وكان حي جنوب الجيزة، قد تلقى عددا من الشكاوى لتعدي المواطنين من خلال البروزات للمنشآت التجارية والأكشاك المخالفة المتعدية على أرصفة المشاة والباعة الجائلين والسيارات المتروكة بالجزر الوسطي والانتظار المخالف.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search