السبت، 05 أكتوبر 2024

06:15 م

8 ساعات بدلا من 16.. كيف بدأ الاحتفال بـ"عيد العمال"؟

عمال

عمال

روان عبدالباقي

A A

من 12 ساعة إلى 8 ساعات يوميا، وإجازة رسمية، ملخص بسيط لقصة عيد العمال الذي يحتفل به في الأول من مايو كل عام، في أكثر من 100 دولة حول العالم، ليطرح التساؤل نفسه لماذا تم اختيار 1 مايو عيدًا للعمال؟

الاحتفال بعيد العمال

في نهاية القرن الـ18 وعندما بدأت الثورة الصناعية في بريطانيا كان العمال يعملون بدون أدنى رحمة لمدة تتراوح من 10 لـ16 ساعة بدون تفرقة بين طفل وامرأة وعجوز، ما أدى إلى غضب العمال وثورتهم حتى قامت حركة "8 ساعات يوميا" عام 1856.

وثار روبرت أوين تحت شعار "8 ساعات عمل، 8 ساعات راحة، 8 ساعات ترفيه"، ومن بعده طالبت رابطة العمال الدولية بأن يكون عدد ساعات العمل 8 ساعات يوميًا، لافتة إلى أن الحد القانوني ليوم العمل هو شرط أولي، وبدون توفيره ستفشل جميع المحاولات لتحسين ظروف الطبقة العاملة وتحريرها".

1 مايو إجازة رسمية

وتم تطبيق القرار في أستراليا، لتكون  الدولة الأولى التي احتفلت بالعيد في 21 أبريل 1856، ومن ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حتى تم اعتماده عيدًا رسميًا، حيث حدد الاتحاد الدولي للجماعات الاشتراكية والنقابات العمالية هذا 1 مايو يومًا لدعم العمال عام 1889.

ووضع رئيس الولايات المتحدة جروفر كليفلاند، في ذلك الوقت تشريعًا لجعل عيد العمال عطلة رسمية في الولايات المتحدة تكريما للعمال، لتشهد غالبية دول العالم فى هذا اليوم تظاهرات تنظمها النقابات والأحزاب السياسية بالاضافة إلى تجمعات احتفالية.

ويتم الاحتفال بعيد العمال في فنلندا بين الطلاب والعائلات في أجواء كرنفالية، ويعتبر مناسبة رسمية لشراء زهور زنبق الوادي في فرنسا، وفي فنلندا يعد يومًا هامًا للاحتفال بين الطلاب والعائلات، أما في إيطاليا يُقام حفل غنائى فى روما في هذه المناسبة من كل عام.

وفي مصر قررت الحكومة ترحيل موعد إجازة عيد العمال التي دائمًا ما كان يتم الاحتفال بها في 1 مايو من كل عام، على أن يتم ترحيل الإجازة وتصبح 3 أيام متواصلة.

وبحسب قرار الحكومة، فإن إجازة عيد العمال يستحقها جميع العاملين والموظفين خلال هذا اليوم إجازة مدفوعة الأجر الكامل، فكان القرار أن الإجازة ستكون في يوم الأحد 5 مايو بدلًا من يوم الأربعاء 1 مايو المُقبل.

إجازة عيد العمال

وتطبق إجازة عيد العمال على جميع العاملين في المصالح الحكومية، الهيئات العامة، وجميع الوزارات ووحدات الإدارة المحلية، والقطاع الخاص، فتبدأ الإجازة الأسبوعية من 3 مايو وحتى 5 مايو، لافتا إلى أن الإجازة متتالية في الأيام الآتية: "الجمعة 3 مايو وهي عطلة أسبوعية، السبت 4 مايو وهي عطلة أسبوعية، والأحد 5 مايو وهي إجازة رسمية بمناسبة عيد العمال ترحيلًا عن يوم 1 مايو".

search