الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:25 م

اعتقال نقابيين أفارقة خلال مظاهرة تندد بغلاء المعيشة في بنين

الشرطة في بنين

الشرطة في بنين

جاسر الضبع

A A

أطلقت الشرطة في دولة بنين بغرب أفريقيا الغاز المسيل للدموع لتفريق احتجاجات نظمتها نقابات العمال احتجاجًا على ارتفاع تكلفة المعيشة.

المظاهرة في بنين

وبحسب شهود عيان ومسؤولين نقابيين اليوم السبت، تم اعتقال عدد من كبار الشخصيات النقابية، بما في ذلك رئيس الاتحاد العام لعمال بنين (CGTB) مودسيرو باشابي، وأنسيلمي أموسو، رئيس نقابة بنين، إلى جانب 16 متظاهرًا آخر، وفقًا لنائب الأمين العام للاتحاد العام للعمال أنيتا بوسوقبي.

محاصرة المنطقة

ومنعت الشرطة المسلحة الوصول إلى مجلس العمل في العاصمة التجارية كوتونو، وحاصرت المنطقة التي كان من المقرر أن تجري فيها المظاهرة وأبعدت الصحفيين.

وعلى الرغم من ذلك، تجمع بعض المتظاهرين في مكان قريب حاملين لافتات ومرتدين قمصان النقابة، حيث استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

الحد الأدنى للراتب

وفيما يتعلق بأسباب الاحتجاجات، أوضحت أنيتا بوسوقبي أن الحد الأدنى المضمون للراتب في بنين هو 52 ألف فرنك أفريقي (85 دولارًا) شهريًا، ارتفاعًا من 40 ألف فرنك أفريقي (65 دولارًا) في يناير 2020، إلا أن أسعار الوقود والمواد الغذائية الأساسية ارتفعت بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى تفاقم الوضع المعيشي للمواطنين.

تكلفة مرتفعة

وقال كليمنس أكينوتشو، متظاهر آخر، إن تكلفة المواد الغذائية الأساسية مرتفعة للغاية في الدولة معبرًا عن استيائه من الوضع الاقتصادي الصعب الذي يواجهه الناس.

وبينت تقارير صندوق النقد الدولي أن الدخل في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا يتراجع بشكل أكبر عن بقية العالم وسط انتعاش اقتصادي أقل ما يوصف به أنه "فاتر".

search