الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:03 ص

بيعت بـ37 مليون دولار.. لوحة "مراهقة" عمرها 107 أعوام

لوحة "صورة السيدة ليسر"

لوحة "صورة السيدة ليسر"

جاسر الضبع

A A

 لوحة "صورة السيدة ليسر"، الغامضة والمفقودة منذ زمن طويل، والتي رسمها  الفنان جوستاف كليمت 1917، بيعت يوم الأربعاء الماضي مقابل 35 مليون يورو ، ما يعادل  37 مليون دولار، في دار مزادات إم كينسكي بالعاصمة النمساوية فيينا.

وكان من المتوقع أن يتم بيع العمل غير المكتمل بمبلغ يتراوح بين 32 مليون دولار و53 مليون دولار، قبل إضافة الرسوم، وفقا لما نشرته صحيفة “النيويورك تايمز” الأمريكية.

لوحة "صورة السيدة ليسر"

عميل آسيوي

وتقدم العرض الفائز في دار المزادت من قبل باتي وونج، مؤسسة شركة "باتي وونج أسوشيتس" للاستشارات الفنية ومقرها هونج كونج.

وأفادت وونج بأنها كانت تقدم العطاءات نيابة عن عميل آسيوي لم يتم الإفصاح عن هويته.مع وجود تساؤلات حول هوية الفتاة في اللوحة. 

لوحة "صورة السيدة ليسر"

لا نعلم المصدر الدقيق للوحة

وذكرت دار المزادات في كتالوج مبيعاتها أنها "لم تتمكن من توضيح المصدر الدقيق للوحة" منذ عام 1925، ولم يتم الكشف عن هوية البائع.

لكنها قالت أن  الضم النازي للنمسا في عام 1938، واضطهاد النازيين اليهود، ألقى ظلاله القاتمة على تاريخ ملكية الصورة.

لوحة "صورة السيدة ليسر"

رفضت التعليق

وفي تصريحات لوونج بعد المزاد، أعربت عن سعادتها البالغة بالسعر، ورفضت التعليق على الشكوك المحيطة بتاريخ ملكية اللوحة، وأشارت إلى أنها تحققت في المسألة.

وكانت قد اشترت وونج سابقاً لوحات لـ"كليمت" بملايين الدولارات لعملاء آسيويين.

وفي يونيو الماضي 2023، قدمت عرضاً ناجحاً بقيمة 108.4 مليون دولار في “دار سوثبي” للمزادات بالعاصة البريطانية لندن نيابة عن جامع فني في هونج كونج، للوحة كليمت "سيدة مع مروحة" عام 1918، وهو رقم قياسي للفنانة في المزاد.

لوحة "صورة السيدة ليسر"

لوحة غير مكتملة

ويُعتقد أن اللوحة "صورة Fräulein Lieser" تركت غير مكتملة في استوديو “كليمت” بعد وفاة الفنان أثناء وباء الأنفلونزا عام 1918، ثم أُعيدت إلى عائلة الموضوع، وفقًا لمؤرخي الفن.

وتتضارب الأقاويل حول الشخص الذي أمر برسم اللوحة لكن روايتان أساسيتان هما الأقرب

الأولى: 

يعتقد أن الصورة كانت بتكليف من رجل الصناعة اليهودي في فيينا “أدولف ليسر”، ليظهر ابنته المراهقة مارجريت كونستانس.

الثانية:

تشير بعض الأبحاث الحديثة إلى أن اللوحة ربما كانت بتكليف من أخت زوجة أدولف، “هنرييت ليسر”، المعروفة باسم “ليلي”، وأظهرت إحدى ابنتيها المراهقتين.

رغم أن كينسكي لم تكشف عن من باع اللوحة، إلا أن دار المزاد اعترفت بأنه من المحتمل أن تكون قد تم الحصول عليها بشكل غير قانوني خلال عملية الضم.

لوحة "صورة السيدة ليسر"
search