السبت، 06 يوليو 2024

06:13 م

بريطانيا تنفق 14 مليار جنيه إسترليني سنويًا لسد "حُفر الشوارع"

إحدى الحفر في شوارع بريطانيا

إحدى الحفر في شوارع بريطانيا

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

تكلِّف الحُفر على الطرق الاقتصاد في بريطانيا أكثر من 14 مليار جنيه إسترليني سنويًا من تكاليف الإصلاح والحوادث وتأخير السائقين وارتفاع نسبة الانبعاثات في الجو، وفق “التايمز”.

وفي محاولة لتحليل التأثير الاقتصادي للأضرار التي لحقت بالطرق، قال مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال إن أكثر من مليون حفرة في المملكة المتحدة تكلف الاقتصاد 14.4 مليار جنيه إسترليني سنويًا.

وقال دوجلاس ماكويليامز، نائب رئيس مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال (CEBR)، إن الأضرار التي لحقت بالطرق البريطانية تقترب من المستويات التي شوهدت في الاقتصادات الناشئة مثل الهند، وكان "السبب الرئيسي انخفاض الإنفاق على صيانة الطرق".

وتابع "بعد الانتهاء من آخر رالي للسيارات من بكين إلى باريس، فإن وجهة نظري هي أن طرقاتنا الآن أسوأ من حيث الحفر من أي مكان آخر في هذا الرالي باستثناء أقصى غرب الصين ومنغوليا... وأسوأ بشكل ملحوظ مما كانت عليه في كل من روسيا وكازاخستان، ناهيك بأوروبا الغربية".

وفي العام الماضي، أعلن وزير المالية البريطاني جيريمي هانت، زيادة قدرها 200 مليون جنيه إسترليني لصندوق إصلاح الحفر، ليصل المبلغ إلى 700 مليون جنيه إسترليني سنويًا. ويشير تقرير CEBR إلى أن وزارة النقل قالت إن سلطات الطرق السريعة يمكنها أن تقرر "أفضل طريقة لإنفاق هذا التمويل"، ما يثير الشكوك حول ما إذا كان المبلغ بالكامل مخصصًا لإصلاح الحفر.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لإصلاح جميع الحفر 16.3 مليار جنيه إسترليني، وفقًا لمسح صيانة وإصلاح الطرق التابع للسلطة المحلية في بريطانيا.

وانخفض الإنفاق على صيانة الطرق في بريطانيا من قبل المجالس المحلية الإنجليزية بأكثر من “الخُمس” بين عامي 2006 و2023 ليصل إلى 1.75 مليون جنيه إسترليني سنويًا، في حين ارتفع متوسط ​​عدد الحفر في إنجلترا وويلز إلى ستة حفر لكل ميل من الطريق. كما انخفض حجم إصلاحات الحفر من 1.7 مليون في عام 2023 إلى 1.4 مليون في العام الماضي.

ويعود جزء من المشكلة إلى استخدام مقاولين من القطاع الخاص مواد حشو رخيصة الثمن لسد الحفر، التي يتم اقتلاعها عند مرور حافلة أو شاحنة ثقيلة فوقها لأول مرة. وقال ماكويليامز "يمكن لمقاولي القطاع الخاص بعد ذلك الحصول على أموالهم مرة أخرى لملء الحفرة التي أحدثها الحشو الخاص بهم".

search