السبت، 06 يوليو 2024

07:36 م

اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومحتجين من أجل غزة بجامعة كاليفورنيا (فيديو)

شرطة لوس أنجلوس في مواجهة الطلاب

شرطة لوس أنجلوس في مواجهة الطلاب

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

في تطور جديد للأحداث المتصاعدة على الساحة الجامعية الأمريكية، شرعت شرطة لوس أنجلوس اليوم الخميس في فك اعتصام للطلبة في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس، مما أسفر عن اشتباكات عنيفة بين الطرفين، وفقا لوكالة “رويترز”.

وكانت سلطات إنفاذ القانون قد أمرت بتفريق أكثر من ألف شخص تجمعوا في الحرم الجامعي لدعم حشد طلابي مؤيد للفلسطينيين، محذرين عبر مكبرات الصوت أن أي شخص يرفض المغادرة قد يواجه الاعتقال. ويأتي هذا التطور بعد أحداث مشابهة شهدتها جامعات أخرى في الولايات المتحدة خلال الأسابيع الماضية.

وتجمع الطلاب والخريجين والجيران على درج الحرم الجامعي خارج منطقة المخيم، وجلسوا يستمعون ويصفقون للمتحدثين ويرددون الهتافات المؤيدة للقضية الفلسطينية. وأظهرت الكاميرات قيام الطلاب بتوزيع نظارات واقية وخوذات، بالإضافة إلى إنشاء مراكز مساعدة طبية.

مواجهة

وتجمعت في مكان قريب مجموعة صغيرة من الطلاب المؤيدين لإسرائيل، حاملين لافتات وقمصانا تحمل شعارات داعمة لإسرائيل. وقد أدت المواجهات بين الطرفين إلى وقوع اشتباكات عنيفة، أسفرت عن إصابة 15 متظاهرا على الأقل.

وأثار الرد غير الحاسم من جانب سلطات إنفاذ القانون انتقادات من قبل زعماء سياسيين وطلبة مسلمين وجماعات مؤيدة. وقال أحد المقيمين في المنطقة القريبة إنه جاء لدعم المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين، مضيفا "نحن بحاجة إلى اتخاذ موقف طفح الكيل".

الجامعات تشتعل

ولم تقتصر الاحتجاجات على جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس فحسب، بل امتدت لتشمل جامعات أخرى في الولايات المتحدة. ففي كلية دارتموث بولاية نيو هامبشاير، قامت الشرطة باعتقالات وإزالة خيام الاعتصام، وفي جامعة بورتلاند، سعى مسؤولو الجامعة إلى إنهاء الاعتصام بالمكتبة الذي بدأ يوم الاثنين.

وأحصت وكالة الأنباء المتحدة (Associated Press) 38 مرة على الأقل منذ 18 أبريل/نيسان جرت فيها اعتقالات في احتجاجات الجامعات بأنحاء الولايات المتحدة، حيث ألقي القبض على أكثر من 1600 شخص في 30 كلية. ويأتي ذلك في إطار موجة احتجاجات طلابية تتصاعد منذ أسبوعين في كبرى الجامعات الأمريكية، تضامناً مع غزة، ومطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية.

search