السبت، 21 سبتمبر 2024

04:13 ص

علي معلول.. قصة ربع ساعة نحس في حياة كابتن الأهلي

علي معلول يرتدي شارة القيادة

علي معلول يرتدي شارة القيادة

كابتن النادي الأهلي علي معلول حرمته الملاعب من تحقيق أمنيته، وحين اجتمع مع حبه الأول في أحد مولات القاهرة، ضاعت منه وسط الزحام وظل يبحثها عنها كالمجنون، مرّت عليه ربع ساعة شعر خلالها بأنه أسوأ من لمس كرة القدم، ابنه الأول يذكره بمثله الأعلى، ونصحه مدربان بأن يغير مكانه.. يميز والدته عن والده، ويحرص على مغازلة زوجته.

في مدينة صفاقس التونسية ولد علي معلول عام 1990، كان يحلم وهو صغير أن يصبح مدرس ألعاب، لكن كرة القدم أجهضت الحلم مبكرا، كان يلعب مع أصدقائه في الحارة وهو ما يزال في السادسة من عمره، وحين قرر الأطفال التقديم في اختبارات الفريق الصفاقسي ذهب معهم!

مع أول لمسة لى للكرة أختاره الكابتن منير اشبيل، ما جعل معلول يصفه في مقابلاته الإعلامية بأنه صاحب الفضل عليه وأول من ساعده على التواجد فى المنتخب الأول. 

نصيحة التغيير 

في تصريحاته لقناة "الأهلى" اعترف "علي" أن مركزه فى البداية "وينج" خلف المهاجمين، قائلاً: "تحدث معى اثنان من المدربين وطالبونى بضرورة تغيير مركزى لأصبح ظهير أيسر، وأكدوا أننى اذا قمت بتغيير مركزى سيصبح لى دور مع الفريق الأول، وساعدونى حتى حققت هذا الأمر"

علي معلول 

ضياع حبيبته

ضياع حبيبة علي معلول من بين أطرف المواقف التي حكاها كابتن الشياطين الحمر في حوار مع قناة الأهلي قائلا:: "كنت فى أحد المولات الشهيرة أنا وزوجتى وشاهدنى أحد الأطفال وظل يصرخ على معلول وبعد أقل من دقائق وجدت الكثير من الجماهير تلتف حولى لتلتقط معى الصور وحينها لم أجد زوجتى، وظللت أبحث عنها حتى وجدتها".

 أسوأ ربع ساعة 

كشف علي معلول عن أسوأ ربع ساعة مرت عليه في كرة القدم قائلا: "كنت دائمًا هداف الموسم فى فريق الناشئين رغم أن مركزى ليس مهاجمًا، وأول مباراة أخوضها مع الفريق الأول بنادى صفاقس فى موسم 2008 – 2009 وكنت أبن 19 عامًا وجميع لمساتى فى أول ربع ساعة فى المباراة كانت خاطئة لكن خبرة نجوم الفريق ساهمت فى منحى الثقة سريعًا".

سبب تسمية ابنه كريم

كلما نادى على معلول على ابنه كريم يتذكر شيئا واحدا، أنه أطلق عليه ذلك الاسم تيمنا بالنجم التونسى السابق كريم عبد الكريم النفطى الذي يعد مثله الأعلى. 

علي معلول مع ابنه كريم

أسرة علي معلول 

دائما يؤكد "علي" على دور أسرته في مسيرته الكروية، إلا أنه يميز والدته عن والده، وهو يقول إنها الأكثر دعما عكس والده، في الوقت الذي يتمنى فيه أن يحرص على إرضائهم، ويتمنى أن يكون عندحسن ظنهم. 

مريم زيني

تزوج علي معلول من مريم زيني وأنجب منها ثلاثة أبناء، يصفها دائما بأنهاأول قصة حُب في حياته، وأول فتاة يرتبط بها، والداعم الأول له بكل العقبات قائلا: في كل المواقف العصيبة اللي مريت بيها، كانت هي أكثر إنسان قريب مني، ودايمًا بتساندني وتشجعني.

زوجة علي معلول 

وحكى معلول أن زوجته سبب حظه السعيد في تفاصيل زيادة عقده مع الصفاقسي، وتعاقده مع النادي الأهلي: في حواره مع منى الشاذلي قائلا: "أهدي نجاحي لأمي وأبويا ومراتي، لأن مراتي هي وش السعد، يعني مثلا عقدي في الصفاقسي كان بمبلغ معين، وبعد ما اتعرفت عليها، عملت عقد بمبلغ متعملش في تاريخ النادي، وبعدها جه عقد الأهلي، فهي وشها حلو عليا"، كما يحرص "علي" على مغازلة زوجته عقب الحصول على البطولات، وهو يقبل "دبلة الزواج" ويكتب منشورات رومانسية لها. 

الرجل الثالث 

على معلول ثالث لاعب أجنبي يرتدي شارة قيادة الأهلي عبر تاريخه، الأول هو الفلسطيني مروان كنفاني أبرز اللاعبين الفلسطينيين الذين ارتدوا قميص الأهلي، والذي دافع عن عرين القلعة الحمراء، خلال الحقبة الذهبية التي ضمت العديد من النجوم.

 دخل مروان الأهلى عام 1961، وأثبت جدارته واستمر في اللعب ضمن صفوف المارد الأحمر، وتدرج حتى حصل على شارة القيادة عام 1969، ليصبح أول لاعب أجنبي يرتدي شارة القيادة.

علي معلول 

الأجنبي الثاني هو السوداني محمد عبدالمنعم "شطة" الذي وُلد بمدينة حلة حمد بالسودان، واشتهر بالتألق في مباريات القمة، وكان يتم تكليفه دائما بمراقبة مجم الزمالك فاروق جعفر كظله.

ذاكرة جماهير الأهلي ما تزال تحتفظ  باحتفاله الأكروباتى في مباراة نهائى كأس مصر 1978 أمام الزمالك حين قفز كلاعب جمباز، احتفالًا بالهدف الثالث في المباراة التي انتهت بفوز الأهلى 4-2.

انضم معلول إلى صفوق النادي الأهلي، قادمًا من نادي الصفاقسي التونسي في عام 2016، ليقدم خلال ثماني سنوات مستويات رائعة بمختلف المسابقات، بعد أن شارك صاحب الـ 34 عامًا في 285 مباراة، سجل 51 هدفًا، وقدم 83 تمريرة حاسمة.

حصل خلال مسيرته مع الأهلي على 19 بطولة،5 ألقاب دوري ممتاز، و5 ألقاب سوبر محلي، و4 بطولات كأس مصر، إلى جانب التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا 3 مرات، والسوبر الإفريقي مرتين.

search