السبت، 05 أكتوبر 2024

10:48 ص

بعد قبول حماس الهدنة.. محتجون إسرائيليون يغلقون طرقًا في تل أبيب

آلاف المحتجين الإسرائيلين يغلقون طرقًا في تل أبيب

آلاف المحتجين الإسرائيلين يغلقون طرقًا في تل أبيب

أحمد سعد قاسم

A A

عقب إعلان حركة حماس موافقتها على مقترح وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين، قطع آلاف المحتجين الإسرائيليين الطرق المؤدية إلى حارات أيالون في تل أبيب.

وشاركت عائلات المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس في التظاهرات، واشتبكوا مع الشرطة، بعدما قطعوا الطرق في تل أبيب.

تظاهرات إسرائيل

وعمت تظاهرات أخرى في أماكن متفرقة بإسرائيل، بما في ذلك مفرق هرتسليا وكركور، للضغط على نتنياهو بالموافقة على إتمام الهدنة خوفًا على حياة ذويهم.
وقال مسؤول إسرائيلي ردًا على تأكيد حماس وقف إطلاق النار الذي اقترحته مصر: “نحن ننتظر التفاصيل.. وسنفحص رد حماس.. وسنحاول أن نفهم لماذا وافقت حماس ولماذا لم تفعل”، مضيفًا أن الاقتراح المصري "المعدل" يختلف عن الصيغة التي وافقت عليها إسرائيل.


وقالت إحدى المتظاهرات على الطريق وفق  صحيفة معاريف الإسرائيلية: "حكومة نتنياهو تواصل نسف الصفقات، بدلًا من إنهاء الحرب ".

المقترح المصري لـ هدنة غزة

وكانت حركة حماس،  قد أعلنت الإثنين، موافقتها على الاقتراح المصري القطري بشأن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة المحاصر منذ 7 أكتوبر الماضي.

وبحسب بيان صادر عن حماس، تحدث رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، هاتفيًا مع رئيس الوزراء القطري ومدير المخابرات المصرية، وأبلغهما بأن الحركة وافقت على وقف إطلاق النار.

مقترح وقف إطلاق النار

وكشف نائب رئيس حركة حماس، خليل الحية، في تصريحات متلفزة، أن مقترح وقف إطلاق النار الذي وافقت عليه حركة حماس مساء الإثنين يقوم على 3 مراحل مدة كل منها 42 يومًا.

وينص المقترح في المرحلة الأولى على عودة النازحين إلى مناطق سكناهم وانسحاب القوات الإسرائيلية من وادي غزة، إضافة إلى إدخال كميات كافية من المساعدات والوقود ومواد الإغاثة.

وفي المرحلة ذاتها، ينص المقترح على إطلاق سراح 50 أسيرًا فلسطينيًا مقابل كل مجندة محتجزة لدى حماس، فضلًا عن إطلاق سراح أسرى صفقة شاليط ورفع كل الإجراءات العقابية بحق الأسرى.

والمرحلة الثانية، من المفترض أن تشهد إطلاق حماس سراح محتجزين إسرائيليين من الرجال مقابل عدد متفق عليه من الأسرى الفلسطينيين، والإعلان عن وقف العمليات العسكرية والعدائية بشكل دائم.

وتشمل المرحلة الثالثة من مقترح الاتفاق بدء تنفيذ خطة إعادة إعمار مدة من 3 إلى 5 سنوات، وإنهاء الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة.

search