السبت، 06 يوليو 2024

07:25 م

طائرات ركاب كورية تحًول لمراكز قيادة "يوم القيامة"

طائرة بوينج

طائرة بوينج

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

في تحول ملحوظ للأحداث، من المقرر أن تصبح طائرات الركاب من طراز بوينغ 747، التي كانت ذات يوم عنصراً أساسياً في السفر الجوي الآسيوي، المراكز العصبية لعمليات القيادة والسيطرة النووية الأمريكية. 

وبعد شراء شركة “سييرا نيفادا”، سيتم تحويل هذه الطائرات إلى الجيل التالي من طائرات "يوم القيامة"، لتحل محل الأسطول القديم الذي تستخدمه حاليا القوات الجوية الأمريكية وفق شبكة cnn الإخبارية.

 القوات الجوية الأمريكية

وحصلت شركة سييرا نيفادا، وهي شركة متعاقدة مع القوات الجوية الأمريكية، على خمس طائرات ركاب من طراز بوينج 747 كانت تشغلها في السابق الخطوط الجوية الكورية.

ستكون هذه الطائرات بمثابة الأساس لتطوير طائرة E-4B الجديدة "Nightwatch"، والتي يشار إليها بالعامية باسم طائرات Doomsday. تم تصميم هذه الطائرات للعمل كمراكز قيادة وسيطرة محمولة جواً أثناء حالات الطوارئ الوطنية مثل الحرب النووية، وهي مجهزة لاستضافة مسؤولين رفيعي المستوى، بما في ذلك الرئيس الأمريكي ووزير الدفاع وأعضاء هيئة الأركان المشتركة، إلى جانب أكثر من 100 جندي. موظفين آخرين قادرين على توجيه العمليات العسكرية على مستوى العالم.

وصممت طائرات Doomsday لتحمل تأثيرات النبضات الكهرومغناطيسية الناتجة عن الانفجارات النووية، وتظل في حالة تأهب مستمر، ما يضمن الاستعداد المستمر للنشر من قواعد عسكرية أمريكية غير معلنة في جميع أنحاء العالم.

أهمية استراتيجية

يأتي استحواذ “سييرا نيفادا” على طائرات الخطوط الجوية الكورية في أعقاب عقد بقيمة 13 مليار دولار منحته القوات الجوية لتطوير وإنتاج مركز العمليات المحمولة جواً Survivable، وهو التعيين الرسمي لطائرة Doomsday الجديدة. ومع اكتمالها المقرر في عام 2036، تؤكد هذه المبادرة التزام الحكومة بتحديث قدراتها في القيادة والسيطرة والاتصالات النووية.

وبينما لم يكشف عن تفاصيل الشراء، أكدت المتحدثة باسم القوات الجوية آن ستيفانيك، الأهمية الاستراتيجية لهذا المسعى، مشددة على الأهمية التشغيلية للنظام وأمنه في المستقبل المنظور.

وفي تطور موازٍ، تؤكد جهود التوسع التي تبذلها سييرا نيفادا، بما في ذلك الاستثمار الكبير في البنية التحتية لإصلاح وصيانة الطائرات في مطار دايتون الدولي بولاية أوهايو، على حجم المشروع.

ويمثل طرح هياكل الطائرات الأحدث والأكبر حجمًا من طراز 747-800 ترقية كبيرة مقارنة بالطائرات القديمة من طراز 747-200 الموجودة حاليًا في الخدمة.

تجديد الأسطول

وفي الوقت نفسه، يتماشى قرار الخطوط الجوية الكورية ببيع خمس من طائرات الركاب من طراز 747-800 مع خططها الاستراتيجية لتجديد الأسطول وتوسيعه، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من هذه الصفقة بحلول 30 سبتمبر 2025، وتمثل هذه الصفقة خطوة مهمة في الجهود المستمرة التي تبذلها شركة الطيران لتحديث عملياتها.

search