السبت، 05 أكتوبر 2024

11:46 ص

القديس محمد عبد الشافي.. قصة لاعب عمره 39 عاما

محمد عبد الشافي

محمد عبد الشافي

محمد عبد الشافي صبي "المرج" الذي دخل القلعة البيضاء في السابعة من عمره، حطم كل الأرقام الإنسانية في تاريخ كرة القدم، وغير قوانين وأعراف التشجيع في مصر، ليسكن قلوب الأهلاوية، بعد أن وحّد جماهير القطبين على محبته.

لم يحصل على بطاقة حمراء واحدة خلال مسيرته الطويلة لينضم إلى قائمة المهذبين التي تضم محمود الخطيب وميشيل بلاتيني وكريم بنزيما، وجاري لينيكر وهيرنان كريسبو، وغيرهم من الأساطير.  

اختار محمد عبد الشافي أن يكون صامتا في حضرة الثرثارين، منعزلا عن جوقة الشتامين، مستغنيا وسط الطامعين، ينفق على من حوله أكثر مما يُبقي لنفسه، لا يفرق بين عامل ولاعب، وما خفي من خير يقدمه في السر بعيدا عن العيون كان أعظم. 

مواقف عديدة جعلت من عبد الشافي قديسا أمام الجماهير واللاعبين وحتى الحكام، في الوقت الذي لم تخلو فيها حياته من أزمات شديدة، لم يسجل فيها يوما انفعالا غير محسوب، وكان في مرة ينتصر ويعود أقوى مما كان. 

البداية 

محمد عبد الشافي المولود في المرج عام 1985 زملكاوي أبا عن جد، اصطحبه والده من "عزبة النخل" إلى ميت عقبة وهو ما يزال في السابعة من عمره، ونتيجة لموهبته انضم شيفو إلى الناشئسن، وقضى 5 سنوات بين جدران القلعة البيضاء ليتم الاستغناء عنه بدون سابق إنذار.

ابتلع عبد الشافي ألمه، ولم يتفوه بكلمة واحدة يرد بها على الإهانة، وانضم في هدوء شديد إلى نادي إنبي، ليستعيد هيبته المفقودة، وويشق طريقا جديدا للعودة إلى ناديه المفضل.

توهج عبد الشافي مع إنبي، لترتفع أسهمه في أسواق الانتقالات، ويتمكن بعد خمس سنوات من القفز إلى نادي غزل المحلة، ليزداد البريق لمعانا، ويشعر الزمالك بالندم على التفريط في "كنزه" ويضمه من جديد عام 2009.

بكاء عبد الشافي 

سبتمبر 2014، كان نادي الزمالك في مواجهة مع تليفونات بني سويف خلال  بطولة كأس مصر، وهي المباراة التي قدم فيها عبد الشافي عزفا منفردا على الجبهة اليسرى، إلى أن وضعت الأقدار أمامه أحد لاعبي الخصم.

تسلم شيفو الكرة وراوغه كما يقول الكتاب، ولم يكن يعلم أن اللاعب سوف تنحني قدمه ليسقط على الأرض مصابا بقطع في الرباط الصليبي، ليترك عبد الشافي الكرة ويعود إليه سريعا وقد انفجر في البكاء، وقد أدرك أنه تسبب في إنهاء مسيرة لاعب دون أن يلمسه، فتكلف قيمة العملية من ماله الخاص، وكأنه يعتذر عن ذنب لم يرتكبه!

مسيرة الاحتراف 

في يوليو 2015، قفز  عبد الشافي  إلى دائرة الاحتراف في الخارج بالتوقيع ​ للأهلي السعودي​ لمدة ثلاث سنوات، وفي عام 2018، خاض عبد الشافي فترة إعارة ضمن صفوف "الفتح السعودي"  ليعود بعدها مرة أخرى إلى الأهلي السعودي وينهي مسيرته الاحترافية 2019. 

رد الجميل للعمال 

إلى الأراضي المقدسة سافر الثلاثى تامر محمود ورضا زين وجمعة شعبان، عمال غرف الملابس بنادى غزل المحلة، لقضاء رحلة عمرة،  بناء على دعوة وجهها عبد الشافى لاعب المحترف فى صفوف الأهلى السعودى، كمحاولة منه لرد الجميل للنادى الذى نشأ بين جدرانه، وعمال غرف خلع الملابس الذين استقبلوه فى بدايته مع قلعة الفلاحين.

الولاية الثالثة

عاد عبد الشافي إلى الزمالك وهو في الـ 34 من عمره، لتستضيفه دكة الاحتياطي، إلا أن اللاعب الذي يعرف إمكانياته استطاع اللحاق بالشباب، من خلال الظهور بلياقة عالية أذهلت الجميع، ليكون أحد أصحاب الفضل في حسم بطولة الدوري الغائبة عن الأبيض  منذ 2015، بتسجيله هدفا مؤثرا كتب به الفوز على الاتحاد السكندري في سباق المسافة الأخيرة.

عبد الشافي والمنتخب

حقق محمد عبد الشافي كأس الأمم الأفريقية مع منتخب مصر عام 2010، ولعب معه 51 مباراة، سجل فيها هدف في مرمى الجزائر في نصف نهائي أمم أفريقيا 2010، وساهم في 3 أهداف، بينما لعب 3.568 دقيقة مع المنتخب الوطني، وتواجد مع منتخب مصر في كأس العالم 2018 وشارك في الـ90 دقيقة كاملة.

العودة إلى المنتخب

في عامه الـ36 من العمر، استطاع محمد عبد الشافي بفورمته العالية إقناع حسام البدري المدير الفني للمنتخب الوطني حينها، أن يضمه إلى صفوف "الساجدين" ليخوض مع الفريق تصفيات كأس العالم. 

مواقف مع الزمالك 

رفض محمد عبد الشافي مؤخرا سبعة ملايين جنيه واكتفى بثلاثة فقط،  أثناء تجديد عقده مع "الأبيض"، على أن يتم توزيع باقي قيمة العقد على زملائك؟، كما رفض عبد الشافي في السابق الحصول على مستحقاته المتأخرة من الزمالك، وطلب من الإدارة دفع المستحقات للاعبين الآخرين وترك مستحقاته في النهاية، كما ظهر في مران الزمالك أكثر من مرة يحمل أدوات المران بدلا من العامل المخصص له.

لاعب يستحي منه الحكام 

في موقف غريب للحكم الدولي ياسر عبدالرؤوف قال في تصريحات إعلامية " كنت بتكسف أخرج الإنذار لمحمد عبدالشافي، لأنه محترم ودخله على أي لاعب غير مقصود، لذلك الجميع يحبه".

search