السبت، 06 يوليو 2024

08:12 م

بوتين يعين جاسوسا ضمن تغييرات في مناصب حساسة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

استبدل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اثنين من كبار مسؤوليه الأمنيين في تعديل وزاري مفاجئ اليوم الأحد، مما يشير إلى أنه غير راضٍ عن طريقة تعامله مع غزوه لأوكرانيا الذي استمر عامين.

وعين بوتين، الذي أدى اليمين الدستورية لولاية خامسة في منصبه في وقت سابق من هذا الأسبوع والتي تمدد حكمه الذي دام ربع قرن حتى عام 2030 على الأقل، سيرجي شويجو، وزير الدفاع، رئيسًا لمجلس الأمن الروسي، وفق صحيفة فايننشال تايمز.

وسيحل أندريه بيلوسوف، نائب رئيس الوزراء والمستشار الاقتصادي لبوتين منذ فترة طويلة، محل شويجو، الذي أدار وزارة الدفاع الروسية منذ عام 2012.

وسيتولى نيكولاي باتروشيف، الجاسوس السابق وأحد أقرب مساعدي بوتين، منصبًا جديدًا غير محدد بعد قيادة مجلس الأمن منذ عام 2008.

وفي وقت سابق، هدد بوتين بحريق نووي كبير قال إنه سيكون ردًا روسيًّا على المخاطر التي يشكلها الغرب. 

وفي خطاب ألقاه في الميدان الأحمر بمناسبة انتصار الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية، أشاد الرئيس الروسي بالجنود الذين يقاتلون في غزوه لأوكرانيا وتعهد بالوقوف بحزم ضد المحاولات الغربية لاحتواء روسيا.

وأضاف "روسيا ستبذل قصارى جهدها حتى لا تسمح بحدوث صراع عالمي، ولكن في الوقت نفسه، لن نسمح لأي شخص بتهديدنا". 

وتابع بوتين، أن قواتنا الاستراتيجية دائما في حالة استعداد قتالي، في إشارة إلى ترسانة روسيا من الأسلحة النووية، وهي الأكبر في العالم.

وتوج عرض المعدات العسكرية الذي مر عبر ضريح لينين خارج الكرملين بثلاث قاذفات صواريخ باليستية عابرة للقارات من طراز RS-24 Yars، والتي تدعي روسيا أنها قادرة على ضرب أي هدف في جميع أنحاء العالم.

وجاء تحذير بوتين الأخير للغرب فيما يشعر الزعيم الروسي بأنه نقطة انعطاف بعد مرور أكثر من عامين على حربه واسعة النطاق في أوكرانيا.

ويتقدم الجيش الروسي تدريجيًا ضد القوات الأوكرانية التي تعاني من نقص التسليح والعدد، والتي تكافح من أجل الاحتفاظ بمواقعها بينما تنتظر وصول الأسلحة الأمريكية الممولة بحزمة المساعدات التي تم اعتمادها مؤخراً والتي تبلغ قيمتها 61 مليار دولار.

search