السبت، 05 أكتوبر 2024

11:08 م

دفاع المتهم الخامس بقضية تهريب المهاجرين: موكلي لم ينتفع ماديًا

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

محمد العبساوى

A A

استمعت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم، لدفاع المتهم الخامس في قضية تهريب المهاجرين من مصر إلى أمريكا بطريقة غير شرعية، المتهم فيها 16 شخصًا.

ودفع محامي المتهم إلى هئية المحكمة ببطلان انتفاء أركان جريمة تأسيس الجماعة الإجرامية المنظمة المادي والمعنوي وانتقاء الاتفاق على تأسيسها كما هو ثابت من أقوال المجني عليهم شهود الإثبات الثلاثة الأول وكما هو ثابت من الإثبات الآخرين، التقرير المعد بواسطة أعضاء اللجنة مفتشي الإدارة المركزية للرقابة والتفتيش بوزارة السياحة.

وأضاف دفاع المتهم الخامس بانتفاء أركان جريمة تهريب المهاجرين وجريمة الشروع فيها، لعدم ضبط المجني عليهم داخل أي وسيلة انتقال أثناء سفرهم خارج القطر المصري ولعدم ضبط وسيلة الانتقال التي تُعد هي محل الجريمة ولانتفاء أية وثائق أو تأشيرات مزورة بالأوراق.

كما تم الدفع بعدم التحصُّل على أي منفعة مادية نهائيًا في حق المتهم الخامس، كون اتصال المتهم بالواقعة هو مجرد موظف بشركة الفؤاد وليس مديرًا لها ولكون المتهم قام بالاتصال بالشخص الذي طلب منه حجز التذاكر وأبلغه بشروط وجود تأشيرة لدولة بنما، وأعاد إليه ثمن التذاكر كاملة اختياريًا وحيث قام بإلغائها وتسليمه ثمنها.

وفي نفس الوقت، دفع المحامي بانقطاع صلة المتهم الخامس بالجرائم المسندة إليه بأمر الإحالة وقائمة أدلة الثبوت، نظرًا لانتفاء أي اتهام ضده من المجني عليهم ولعدم معرفته نهائيًا بزعيم الجماعة وإقرار المتهم الرابع بمسؤوليته وإدارتة لشركة الفؤاد التي يعمل بها المتهم الخامس كعمل إضافي وخلو الأوراق من ثمة أي دلیل ضد المتهم.

وكشف أمر إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات أنهم في تاريخ سابق على تاريخ تحرير المحضر بدائرة قسم أول أكتوبر بمحافظة الجيزة، أسسوا وآخرين مجهولين فيما بينهم جماعة إجرامية منظمة لأغراض تهريب المهاجرين، مكونة من عدة أشخاص وتعمل وفق تنظيم معين يتمثل في إدارة الأول تلك الجماعة وتوزيع المهام على أعمالها واستقطاب المهاجرين، وإصدار التكليفات لباقي أعضاء الجماعة، من أجل الحصول بشكل مباشر على منافع مادية عن كل مهاجر.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search