الخميس، 04 يوليو 2024

04:29 ص

البيت الأبيض بعد عناق بوتين ورئيس الصين: أمر لطيف

رئيسا الصين وروسيا

رئيسا الصين وروسيا

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

ردت الولايات المتحدة على الاجتماع الأخير بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الصيني شي جين بينج، وخلال اجتماعهما، تبادل بوتين وجين بينج العناق في عرض للصداقة المتميزة بين البلدين.

تعليق واشنطن

وبعد إعادة انتخابه رئيسا لروسيا، بدأ بوتين أول زيارة خارجية له ووصل إلى الصين يوم الخميس.

ووفقا لوكالة فرانس برس، قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في مؤتمر صحفي عندما سئل عن أهمية الصور التي تظهر خصمي الولايات المتحدة وهما يتعانقان: "تبادل العناق؟ حسنًا، هذا أمر لطيف بالنسبة لهم".

وقال كيربي: "أنا لا أجيد الحديث عن المودة الجسدية الإنسانية الشخصية بطريقة أو بأخرى، أعتقد أنني سأترك الأمر لهذين الرجلين للحديث عن سبب اعتقادهما أنه من الجيد أن يعانق أحدهما الآخر".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي كيربي كذلك: إن الولايات المتحدة لم تتفاجأ بنتائج الاجتماع بين بوتين وجين بينج.

وقال كيربي: "لم نر أي شيء يخرج من هذا الاجتماع يفاجئنا بالضرورة".

وأضاف: "لن أذهب إلى حد القول إننا لم نكن قلقين بشأن هذه العلاقة وإلى أين تتجه، نحن نراقب".

 وتأتي زيارة بوتين وسط اتهامات أمريكية للشركات الصينية بمساعدة روسيا بالتكنولوجيا وسط الحرب في أوكرانيا.

وفي خضم الحرب المستمرة ضد أوكرانيا، وقفت الصين بشكل غير مباشر في دعم روسيا، كما تشهد العلاقات الاقتصادية بين روسيا والصين نموا، وخلال زيارته للصين، وأشاد بوتين بدعم بكين.

وقال بوتين "سأبلغ رئيس جمهورية الصين الشعبية بالوضع المحيط بالأزمة الأوكرانية، نحن ممتنون لأصدقائنا وزملائنا الصينيين على المبادرات التي طرحوها لحل هذه المشكلة".

ومن ناحية أخرى، زعمت تايوان علناً أن الصين وروسيا تدعمان النزعة التوسعية لدى كل منهما، وتواجه تايوان مراقبة وتدخلاً صينياً متزايداً في أراضيها.

search