السبت، 06 يوليو 2024

08:12 م

إيران تطلب تدخل تركيا لمساعدتها في البحث عن "طائرة رئيسي"

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أعلنت وسائل إعلام إيرانية، أن طهران طلبت من تركيا أن تمدها بمروحيات بها خصائص الرؤية الليلية حتى تتمكن من استكمال البحث عن حطام طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وأعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن "حزنه العميق" إزاء حادث مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يوم الأحد، وعرض دعم طهران الكامل لعملية البحث.

وقال أردوغان على منصة إكس، "نحن نراقب الوضع عن كثب بالاتصال والتنسيق مع السلطات الإيرانية، ونحن على استعداد لتقديم كل الدعم اللازم".

وأضاف "بالنيابة عن بلدي أتقدم بأطيب تمنياتي للجار والصديق والأخ إيران شعبا وحكوما، وآمل أن نسمع أخبارا طيبة عن الرئيس والوفد المرافق له قريبا".

وأشار متحدث باسم وزارة الخارجية التركية إلى أن إيران طلبت المساعدة الفنية لجهود البحث.

وأضاف "نحن نناقش الدعم الذي يمكن تقديمه في أقرب وقت ممكن". 

كما عرضت المملكة العربية السعودية والعراق وأذربيجان والاتحاد الأوروبي المساعدة على طهران.

وفعل الاتحاد الأوروبي نظام رسم الخرائط الخاص به لمساعدة إيران في تحديد موقع المروحية المشاركة في الحادث. 

أعلن يانيز لينارسيتش، المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات، على منصة إكس، "بعد طلب المساعدة من إيران، قمنا بتفعيل خدمة خرائط الاستجابة السريعة كوبرنيكوس إي إم إس بسبب حادث مروحية  الرئيس الإيراني".

أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، في وقت سابق، بأن المروحية التي تقل الرئيس رئيسي تعرضت لحادث في منطقة جلفا بمحافظة أذربيجان الشرقية.

وأشارت وسائل الإعلام الرسمية إلى أنه تم إرسال فرق البحث والإنقاذ إلى المنطقة الجبلية النائية، مع تقارير تفيد بوجود وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان على متن المروحية.

وعرض التلفزيون الحكومي صورا لفريق الهلال الأحمر الإيراني وهو يتنقل فوق تلة وسط ضباب كثيف ولقطات حية للمصلين وهم يصلون في ضريح الإمام الرضا في مشهد، مسقط رأس رئيسي.

search