السبت، 05 أكتوبر 2024

05:47 م

خطة 2024.. ثورة تعليمية وبحثية في مصر

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

إيمان رزق

A A

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خطتها لعام 2024، والتي تستهدف استكمال تحقيق أهداف تطوير المنظومة التعليمية والبحثية، وذلك بما يتماشى مع الإنجازات التي حققتها الوزارة خلال الفترة الماضية.

استكمال منظومة التعليم التكنولوجي

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، أن الخطة تستهدف استكمال منظومة التعليم التكنولوجي كأحد المسارات الجديدة في منظومة التعليم العالي في مصر، حيث تستهدف الدولة إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة لتُضاف إلى العشر جامعات الحالية، لتصبح هناك جامعة تكنولوجية بكل محافظة على مستوى الجمهورية.

استكمال منظومة الجامعات الأهلية

وأضاف عاشور، أنه سيتم استكمال منظومة الجامعات الأهلية المُنبثقة عن الجامعات الحكومية، في ضوء الخطة الطموحة لإنشاء جامعة أهلية مُنبثقة عن كل جامعة حكومية على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال تقديم برامج وتخصصات دراسية جديدة يحتاجها سوق العمل، بالإضافة إلى التخصصات البينية.

إنشاء أفرع جديدة للجامعات الأجنبية

وتابع أنه الاستمرار في إنشاء أفرع جديدة للجامعات الأجنبية المُصنفة دوليًا، بهدف إتاحة فرص التعليم الأجنبي في مصر بكافة مساراته وتخصصاته.

تطوير البرامج الدراسية بالجامعات الحكومية

وأشار إلى أنه سيتم الاستمرار في تنفيذ الخطة الطموحة لتطوير البرامج الدراسية بالجامعات الحكومية من خلال إضافة برامج جديدة، وتطوير اللوائح الأكاديمية للبرامج القائمة، والاهتمام بالبرامج البينية.

التقدم في التصنيفات الدولية

الاستمرار في تقدم ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية، وذلك من خلال تقديم كافة أنواع الدعم اللازم لتشجيع الباحثين على النشر الدولي، والاتجاه نحو تنامي دور الجامعات في الابتكار، ومُساهمتها في التصدي لقضايا المجتمع.

تنفيذ مبادرة "تحالف وتنمية"

كما انه سيتم تنفيذ مبادرة "تحالف وتنمية" برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، من خلال استكمال توقيع التحالفات الإقليمية للجامعات مع شُركاء الصناعة والإنتاج في كافة الأقاليم الجغرافية بجمهورية مصر العربية.

الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي

وقال الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه سيتم متابعة تنفيذ مُخرجات الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي بكافة مساراتها ومبادئها، وذلك من خلال فريق عمل الوزارة المعني بهذا المسار.

تحديث التشريعات القانونية

وأضاف عبد الغفار أنه سيتم تحديث التشريعات القانونية الخاصة بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، بما يُمكن من تشجيع الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي، وإزالة أي تحديات تعوق الاستثمار في هذا المجال.

تطوير المستشفيات الجامعية

وأوضح أنه سيتم الاستمرار في تطوير المستشفيات الجامعية على مستوى كافة الجامعات، بما يُمكنها من تطوير وتحسين خدماتها المُقدمة للمواطنين.

تطوير الأداء الرقمي

واختتم المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه سيتم الاستمرار في تطوير الأداء الرقمي لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، من خلال التجاوب مع أهداف وسياسة الدولة في هذا الشأن.

search