الخميس، 04 يوليو 2024

05:37 ص

5 مدن يمر عليها جثمان رئيسي.. ما دلالة ذلك دينيا واجتماعيا؟

أخر صورة لرئيس إيران قبل حادة الوفاة

أخر صورة لرئيس إيران قبل حادة الوفاة

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن حشودًا من الإيرانيين تجمعوا في وقت مبكر من يوم الأربعاء بوسط طهران للمشاركة في مراسم جنازة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

وقضى رئيسي (63 عامًا) في حادث تحطم طائرة مروحية مع وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان (60 عامًا)، وخمسة آخرين كانوا على متن الطائرة يوم الأحد الماضي. وأعلن آية الله خامنئي الحداد لمدة خمسة أيام.

وتقام مراسم التشييع، التي من المقرر أن تستمر حتى دفن الجثمان مساء الجمعة، في عدة مدن إيرانية، تبدأ من تبريز وتنتهي في مشهد، حيث سيتم دفن رئيسي.

فلماذا هذه المدن بالتجديد ؟!

تبريز 

وتبريز هي المحطة الأولى، فهي عاصمة مقاطعة أذربيجان الشرقية وأقرب مدينة رئيسية إلى موقع تحطم الطائرة. وباعتبارها ثالث أكبر مدينة في إيران، تعد تبريز مركزًا تجاريًا وصناعيًا بالغ الأهمية، وتشتهر بصناعات الأسمنت والبتروكيماويات وتجميع السيارات.

تتمتع تبريز بتاريخ إسلامي وما قبل إسلامي غني وكانت بمثابة عاصمة إيران خلال فترات تاريخية عديدة، بما في ذلك العصر الصفوي والقاجاري.

قم

وتعد قم هي المحطة الثانية في موكب تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي حيث وصل جثمانه ظهر أمس الثلاثاء إلى هناك. وتتمتع قم بأهمية شخصية وتاريخية كبيرة، حيث تابع رئيسي دراساته الدينية.

تقع مدينة قم جنوب طهران، وهي واحدة من أبرز مراكز السلطة الدينية في إيران. كما اشتهرت المدرسة الفيضية في قم بإشعال الشرارة الأولى للثورة الإسلامية الإيرانية، والتي بلغت ذروتها بصعود آية الله الخميني إلى السلطة عام 1979.

وفي قم يوجد مرقد فاطمة معصومة المعروفة بـ "السيدة المعصومة" ابنة الإمام موسى الكاظم. يعد هذا الضريح وجهة دينية رئيسية، حيث يجذب الزوار من جميع أنحاء البلاد، وتحيط به قبور العديد من الشخصيات المهمة.

وشمل موكب الجنازة في قم مراسم في اثنين من الأماكن المقدسة في المدينة: مسجد جمكران وضريح فاطمة معصومة. كما كانت لهذه المواقع أهمية شخصية بالنسبة للرئيس رئيسي، الذي درس الفقه الإسلامي في قم، مما زاد من تشابك إرثه مع التراث الديني الغني للمدينة.

طهران

شهدت العاصمة الإيرانية طهران المحطة الثالثة في موكب تشييع الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له. ووصلت الجثث مساء الثلاثاء، وأقيمت الصلاة بعد ظهر الأربعاء، انطلاقا من جامعة طهران وصولا إلى ساحة آزادي. وحضر المراسم وفود وضيوف أجانب، وبلغت ذروتها بنقل الجثامين إلى قاعة صلاة الإمام الخميني في الساعات الأخيرة من الليل.

تعد طهران إحدى أكبر المدن الإيرانية وأكثرها كثافة سكانية، وهي قلب الصناعة والتعليم والثقافة في البلاد. فهي تستضيف الجامعات الكبرى والمسارح والمتاحف والحدائق والمساجد والكنائس التاريخية.

وأعلنت اللجنة المشرفة على الجنازة أن مراسم اليوم في طهران ستنتقل إلى قاعة صلاة الإمام الخميني للوداع الأخير. تقع هذه القاعة الواسعة في منطقة عباس آباد، وتبلغ مساحتها حوالي 630 ألف متر مربع، وهي ثاني أكبر قاعة للصلاة في إيران، بعد ضريح الإمام الرضا في مشهد.

تضم قاعة صلاة الإمام الخميني، المعروفة باسم "مصلى طهران الكبرى"، مجموعة من المباني والمساحات الكبيرة المصممة لاستيعاب التجمعات الكبيرة. ويستضيف بانتظام المناسبات الدينية والسياسية والاجتماعية، فضلا عن الأنشطة الثقافية والتعليمية. تعد القاعة أيضًا المكان الدائم لمعرض الكتاب السنوي في إيران.

خراسان

من المفترض أن يصل جثمان الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي إلى محافظة خراسان الجنوبية صباح الخميس في طريقه إلى مشهد حيث سيتم دفنه.

جنوب خراسان، وهي مقاطعة حدودية، وعاصمتها بيرجند. وتشتهر المدينة بحدائقها التاريخية التي تعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي، بالإضافة إلى القلاع والقصور القديمة.

الجزء الشمالي من محافظة خراسان غني بالمواقع الأثرية، مما يدل على تاريخها الطويل في السكن البشري. وتشمل المواقع البارزة تل بهلان وجاغارم، اللذين يعود تاريخهما إلى ما يقرب من 12000 عام. تعتبر المباني مثل مبنى سباخو الحجري، الذي بني في عصر ما قبل الإسلام، من أقدم المباني في المنطقة.

تعتبر بجنورد مركزًا لهذه المحافظة، إلى جانب المدن المهمة الأخرى بما في ذلك شيرفان، جاغارم، فروج، وإسفارين. تضيف هذه المدن إلى النسيج التاريخي والثقافي لشمال خراسان.

مشهد

ويصل جثمان الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي إلى مشهد مساء الجمعة القادمة، حيث سيتم دفنه بجانب ضريح الإمام الرضا.

ومشهد، مسقط رأس رئيسي، تقع في محافظة خراسان. وهنا ولد رئيسي، وأكمل تعليمه الابتدائي، وحافظ على ارتباط عميق به طوال حياته. باعتبارها واحدة من أكبر المدن الإيرانية، تعد مشهد موطنًا للعديد من المعالم الأثرية والأضرحة، أبرزها الضريح الرضوي، مثوى الإمام علي بن موسى الرضا، وهو شخصية موقرة بين المسلمين الشيعة.

وكانت آخر زيارة قام بها رئيسي إلى مشهد قبل خمسة أيام فقط من وفاته. كان في المدينة لحضور المؤتمر العالمي الخامس للإمام الرضا، حيث زار مرقد الإمام الرضا واستقبله رسميًا حاكم خراسان.

وبعد فوزه في الانتخابات الرئاسية لعام 2021، اختار رئيسي مشهد كموقع لإلقاء خطاب فوزه. وفي حديثه أمام الآلاف من المؤيدين المتجمعين حول ضريح الإمام الرضا، وعد رئيسي بمحاربة الفساد وتحسين الوضع الاقتصادي والعمل على "الحفاظ على كرامة الإيرانيين".

يعد المقام الرضوي، أو مرقد الإمام الرضا، موقعًا دينيًا مهمًا للشيعة الاثني عشرية. تقع في مشهد، عاصمة مقاطعة خراسان، وهي ثاني أكبر مدينة في إيران من حيث عدد السكان.

search