السبت، 05 أكتوبر 2024

11:38 ص

خلال 8 أشهر من العدوان.. ماذا قدمت مصر لأهالي غزة؟

دخول المساعدات المصرية من معبر رفح

دخول المساعدات المصرية من معبر رفح

محمد خيري

A A

منذ عقود، والدولة المصريةلم تدخر جهدا في سبيل دعم القضية الفلسطينية، وحق الشعب الشقيق في الحصول على حقوقه المشروعة، وأولها إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967، علاوة على دعم أهالي غزة في ظل الحرب الإسرائيلية على القطاع، إذ قدمت مصر كميات هائلة من المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

بحسب تصريح لوزير التموين، علي مصيلحي، فنسبة ما قدمته مصر من مساعدات إنسانية، يصل إلى 80% من إجمالي المساعدات التي دخلت إلى قطاع غزة.

فتحت مصر أيضا مطار العريش بشمال سيناء لاستقبال المساعدات التي أتت من دول العالم، تمهيدًا لنقلها بشاحنات عبر معبر رفح البري المحاذي للحدود الفلسطينية.

مساعدات مصرية لشعب فلسطين

كان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، أعلن في وقت سابق من شهر أبريل الماضي، أن مصر قررت رفع عدد الشاحنات الداخلة إلى قطاع غزة إلى أكثر من 300 شاحنة يوميًا، في ظل شح المواد الغذائية والطبية لدى أهالي القطاع، بسبب الحرب الإسرائيلية التي تشنها تل أبيب ضد المدنيين من أهالي القطاع.

أضاف رشوان، أن مصر كانت صاحبة العدد الأكبر من المساعدات التي دخلت إلى قطاع غزة إذا ما قورنت بحجم ما قدمته دول العالم من مساعدات إلى القطاع، لافتًا إلى أن عدد الشاحنات التي دخلت غزة عبر معبر رفح، طبقًا لآخر إحصائية صدرت في إبريل الماضي، بلغت أكثر من 19 ألف شاحنة، حملت على متنها ما يزيد عن 19952 طنا من المساعدات الطبية، و123456 طن من المساعدات الغذائية، و2023 طن من الخيام والمواد البلاستيكية والمشمعات، و10435 طنًا من الوقود، بالإضافة إلى 123 سيارة إسعاف مجهزة لنقل المرضى والمصابين إلى المستشفيات الميدانية المصرية.

علاج مصاب فلسطيني في مصر

دخل عدد كبير من المصابين الفلسطينيين إلى المستشفيات المصرية لتلقي العلاج اللازم والرعاية الطبية المناسبة لحالاتهم، حيث بلغ عدد المصابين الفلسطينيين الذين يتلقون الرعاية الطبية في المستشفيات المصرية 3764 مصاباً، ومعهم 6191 مرافقاً.

يأتي ذلك في ظل عمل القوات المسلحة المصرية على تنفيذ عمليات إنزال جوي عبر الطائرات العسكرية لكميات كبيرة من المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية، بالاشتراك مع سلاحا الجو في المملكة الأردنية الهاشمية والإمارات العربية المتحدة.
 

عملية تبادل الأسرى برعاية الصليب الأحمر

فيما يتعلق بالعملية السياسية والدفع بمسار المفاوضات إلى تنفيذ وقف كامل لإطلاق النار في غزة، استضافت مصر أكثر من مرة جولات مباحثات بين الفصائل الفلسطينية ومندوبين عن أجهزة الأمن الإسرائيلية بحضور أمريكي قطري من أجل التوصل إلى تفاهمات قد تفضي إلى صيغة يتوافق عليها الطرفان من أجل وقف الحرب على غزة.

نجحت جهود مصر في تطبيق هدنة في قطاع غزة بدأ تطبيقها يوم الجمعة 24 نوفمبر من العام الماضي 2023، بعد أكثر من شهر ونصف من القتال، حيث نصت على وقف مؤقت لإطلاق النار وتبادل للأسرى بين الجانبين، حيث جرت عملية التبادل بين الجانبين وتم الإفراج عن النساء والأطفال دون سن الـ19 عاما، كما تضمن الاتفاق وقف الطيران الحربي الإسرائيلي عن التحليق فوق جنوب غزة لمدة 6 ساعات يوميًا، كما شمل الاتفاق الإفراج عن 3 من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال مقابل كل أسير إسرائيلي، والسماح بإدخال كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن رفضه لمخطط التهجير الذي تتبناه حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل، معتبرًا أن تهجير الفلسطينيين من أراضيهم يمثل تصفية للقضية الفلسطينية من الأساس، معبرًا عن رفضه لمخططات التهجير وتصفية القضية الفلسطينية، وأن ذلك الأمر يمثل خطًا أحمر بالنسبة للدولة المصرية.

search