السبت، 06 يوليو 2024

06:27 م

"المخرب".. أمريكا وأوروبا يتهمون بوتين بحرق محلات ومصنع طلاء

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

اتهمت عدد من الدول الأوروبية بالإضافة إلى واشنطن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالقيام بأعمال تخريبية في أوروبا  بهدف تقويض الدعم للمجهود الحربي في أوكرانيا، وفق تقرير نشرته نيويورك تايمز الأمريكية.

وشملت تلك العمليات التخريبية السرية وفق المخابرات الأمريكية، الحرق العمد ومحاولات الحرق العمد في مواقع مختلفة، مثل مستودع في إنجلترا، ومصنع طلاء في بولندا، ومنازل في لاتفيا، وحتى متجر إيكيا في ليتوانيا.

بالإضافة إلى ذلك، جرى القبض على أفراد متهمين بأنهم عملاء روس بتهمة التخطيط لشن هجمات على قواعد عسكرية أمريكية. وفي حين قد تبدو هذه الأعمال عشوائية، يؤكد مسؤولون أمنيون أميركيون وأوروبيون أنها جزء من جهد متعمد تبذله روسيا لإبطاء عمليات نقل الأسلحة إلى كييف وخلق انطباع بوجود معارضة أوروبية متزايدة لدعم أوكرانيا.

وحتى الأن لم تعطل هذه الهجمات تدفق الأسلحة إلى أوكرانيا، ومع ذلك، يعتقد المسؤولون الأمنيون أن هدف روسيا هو زرع الخوف وإجبار الدول الأوروبية على تعزيز الإجراءات الأمنية على طول سلسلة توريد الأسلحة، وبالتالي زيادة التكاليف واحتمال إبطاء وتيرة عمليات النقل.

أعرب حلف شمال الأطلسي والقادة الأوروبيون عن مخاوفهم بشأن التهديد المتزايد. ومؤخراً، صرح رئيس وزراء إستونيا كاجا كالاس بأن روسيا تشن "حرب ظل" ضد أوروبا، وأعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك، اعتقال 12 شخصا متهمين بتنفيذ عمليات "ضرب وإحراق ومحاولة إشعال حريق" لصالح المخابرات الروسية.

وفي الوقت نفسه، سلط رئيس الوزراء النرويجي جوناس جار ستور الضوء على التهديد الخطير الذي تشكله روسيا بعد تحذيرات بشأن هجمات محتملة على منتجي الطاقة ومصانع الأسلحة في بلاده.

وفي ضوء هذه المخاوف، من المقرر أن يجتمع سفراء الناتو الشهر المقبل مع أفريل دي هينز، مدير المخابرات الوطنية الأمريكية، وسيطلعهم "هينز" على حرب روسيا في أوكرانيا ويناقش حملة التخريب السرية التي تشنها موسكو في أوروبا.

ولم يقدم مسؤولو الأمن تفاصيل عن المعلومات الاستخبارية التي تربط هذه الأعمال بـ G.R.U، لكن أجهزة التجسس الأمريكية والبريطانية اخترقت المنظمة بعمق.

وقبل الحرب في أوكرانيا، أصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا معلومات استخباراتية رفعت عنها السرية تكشف عن مختلف وحدات G.R.U. خطط لتبرير الغزو الروسي، على الرغم من سمعة GRU في التصرفات الجريئة، يعتقد المسؤولون الأمنيون الأمريكيون والأوروبيون أن روسيا تتقدم بحذر في جهودها التخريبية، ويبدو أن الهدف هو لفت الانتباه إلى هذه الحوادث الغامضة دون إثارة إسناد مباشر لها.

search